مليون سوداني يعيشون أوضاعًا إنسانية سيئة في ليبيا

مليون سوداني يعيشون أوضاعًا إنسانية سيئة في ليبيا

رصد _  السلطة 

توقع مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية في ليبيا، مالك الديجاوي، مواجهة اللاجئين السودانيين في ليبيا مزيد من التعقيدات في ظل الغياب الكامل للمنظمات الإنسانية والخارجية السودانية.

وقال الديجاوي في تصريح بحسب “سودان تربيون” إن عشرات الآلاف من السودانيين الفارين من الحرب في السودان الذين لجأوا إلى ليبيا يعيشون أوضاعًا إنسانية سيئة في مدينة الكفرة التي استُنزفت كل إمكانياتها المخصصة لها من المركز، مما جعل السلطات المحلية توقف تدفق اللاجئين.

وأضاف ” هذا الأمر فاقم الوضع في منطقة المثلث الحدودية التي تفتقر لأي نوع من الخدمات، إذ يأتي إليها كل يوم أكثر من ألف لاجئ من الفارين من الحرب في السودان، خاصة بعد المعارك المحتدمة في الفاشر”.

ولفت إلى أن مهربي وتجار البشر يستغلون فرصة تكدس اللاجئين في ليبيا بمنطقة المثلث لنقلهم إلى مدينة الكفرة، وقال: “بالفعل تم ذلك، لأنه كل يوم يتوجه المئات إلى بقية المدن الليبية، لكن العدد في مدينة الكفرة لم ينقص”.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان منتصف أبريل 2023، فر إلى ليبيا قرابة المليون سوداني، تم تسجيل عدد كبير منهم لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

واستقبلتهم ليبيا بتسهيل كافة الإجراءات، بما في ذلك إصدار عدة قرارات، من بينها إدماج الطلاب وإعفاؤهم من الرسوم ومعاملتهم مثل الطلاب الليبيين وتقديم كافة الخدمات الصحية.