مخرجات أجتماع قادة الاتحاد الأفريقي بخصوص الشأن السوداني

مخرجات أجتماع قادة الاتحاد الأفريقي بخصوص الشأن السوداني

رصد – السلطة

اجتمع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، موسى فكي محمد اليوم مع محمد بن شمباس، رئيس فريق العمل المعني بالسودان، رفقة أعضاء الفريق المعني بالسودان بمن فيهم مبعوث الأمانة العامة لمنظمة الإيقاد للسودان، السفير لورنس كوربندي.

وقال فكي محمد على حسابه منصة إكس أن الوفد أطلعه على نتائج الاجتماع التحضيري الأول مع بعض الأطراف السودانية كجزء من عملية تشاور أوسع تهدف إلى اطلاق محادثات سياسية داخلية سودانية ييسرها الاتحاد الأفريقي وتهدف إلى إنهاء الصراع الدموي في البلاد والسعي لتحقيق السلام لجميع السودانيين.

وكان بن شمباس قد قال في كلمته في ختام الاجتماعات التي حضرتها بعض القوى السودانية إن كلا من الإيقاد والاتحاد الأفريقي يحثان جميع الفاعلين السياسيين والمدنيين السودانيين على وضع المصالح العليا لبلدهم فوق كل اعتبار آخر و العمل المشترك لإنهاء الحرب وإعادة بلدهم إلى الحياة الطبيعية.

وجدد التزام الإيقاد والاتحاد الأفريقي بمساعدة الأطراف السودانية للوصول إلى حل تفاوضي

وتوافقي للأزمة الراهنة .

وأشار إلى أن هذه الاجتماعات تأتي ضمن سلسلة من المشاورات سيتم عقدها مع الفاعلين السياسيين والمدنيين السودانيين الآخرين الذين لم يتمكنوا من المشاركة هذه المرة بما في ذلك حركة تحرير السودان – عبد الواحد نور، والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – الحلو، وقوى التغيير الجذري، وغيرهم من الفاعلين السياسيين والمدنيين السودانيين.

وأشار بن شمباس إلى تشكيل لجنة تخطيط للحوار السودانيالسوداني الشامل والجامع، يتم تحديد جدول أعمالها وطبيعة المشاركين في الاجتماعات المقبل وتوقيته من قبل السودانيين أنفسهم وفقًا لمبدأ العملية التي يقودها السودانيون ويملكها السودانيون، حسب تعبيره في كلمته الختامية