الصحة تكشف أسباب تفشي وباء «الكوليرا» ريفي كسلا

الصحة تكشف أسباب تفشي وباء «الكوليرا» ريفي كسلا

 

ودالحليو _ السلطة

إتهم مدير الشؤون الصحية في محلية ودالحليو بولاية كسلا، يسن محمد على، إدارة مياه الشرب بالمحليةبالتسبب في تفشي وباء«الكوليرا» بعدد من مناطق المحلية والتي أودت بحياة عدد من الأشخاص معظمهم أطفال، أخرها كانت بالمدينة(١٠) الطفلة (x).

 

وكشف على، عن خطأ فني أرتكبه عمال المحطة الرئيسة لمياه المنطقة بضخ المياه الى الخطوط الرئيسة مباشرة دون إجراء عملية التنقية والفلتره..

 

ووفقاً لتسجيل صوتي مسرب يتحدث فيه مدير الصحة لإدارة المياه بأن المياه تسببت في ظهور وباء الكوليرا بالمنطقة، ومضي بالقول: ” إن المياه التي تصل المنازل غير مفلتره “،وبحسب التسجيل المسرب أن مدير الشؤون الصحة تواصل مع هيئة المياه بالولاية وأخبرهم بأن مياه المنطقة كانت سبب في تزايد إنتشار الوباء، نسبة لعدم إتباع الخطوات الفنية التي كانت تتبع في السابق

 

 

وقال مدير قسم المياه بالمحلية، محمد هاون، إن تحميل إدارة الصحة وزر ومسؤولية تفشي وباء “الكوليرا”لم يكن حديث جديد، وظل يتكرر في كل مرة يظهر فيه وباء، واضاف” كل مرة تظهر فيه إسهالات مائيّة يقولون إدارة المياه كانت هي السبب”.

 

وتابع هارون : “بُناءً على تقرير الصحة توجهنا الى المحطة وقمنا بقطع الإمداد المائي عن المدينين(١١/١٢) من اجل ملئ الحفائر وعمل تكرير للمياه لتصل الخزان الارضي وتضخ مياه نقية للمدن، واردف:” التيار الكهربائي بالمنطقة غير مساعد في إتمام عملية التكرير وضح المياه”.

 

ونفى أن يكون قرار قطع الإمداد المائي كان تنفيذاً لتوجيه صادر عن جهاز المخابرات العامةبالمحلية بحسب ما راج ،واضاف بالقول: “الخطوة التي أجريناها كانت تنفيذاً لتقرير إدارة الصحة”.

 

وقال هارون الذي تحدث لـ(ـــــــــ):” إن المدير التنفيذى للمحلية طالبهم بضخ الإمداد المائي يوماً بعض يوم حينما طالبوه والحديث لهارون، بمخاطبتهم بصورة رسمية رفض ذلك وقال أنه لا يتحمل المسؤولية”.