العطا يوضح تفاصيل قيادة الكيزان للدعم السريع

العطا يوضح تفاصيل قيادة الكيزان للدعم السريع

رصد _ السلطة 

قال عضو مجلس السيادة، ياسر العطا، اليوم السبت، إنه تم تدمير القوة الصلبة  للدعم السريع والموقف العملياتي العام لصالح الجيش والشعب السوداني.

وأشار العطا، في حوار مع تلفزيون السودان، مساء اليوم، إلى أن  الدعم السريع تقف وراء محاولة اغتيال قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في منطقة جبيت العسكرية.

وكشف أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان استشاره في تسليم قيادة الجيش إلى شمس الدين كباشي وأضاف (طلبت منه إنهاء التمرد أولا).

وأكد عضو مجلس السيادة السوداني، أنه لن يُحكم السودان سياسياً إلا عبر الانتخابات.

وأوضح العطا، أن الاتفاق الإطاري كان بداية تأسيس مملكة آل دقلو، مشيراً إلى أن كل (الكيزان) في القوات المسلحة والقوات النظامية الذين تمت إحالتهم للمعاش بعد ثورة ديسمبر تم تعيينهم في الدعم السريع.

وكذلك المدنيين في الخارجية والمؤسسات والشركات الحكومية تم تعيينهم في شركات الدعم السريع، لأن الدعم السريع أساساً أسسه (الكيزان)، بينما القوات المسلحة لم يؤسسها (الكيزان)، لذلك كل قياداتهم وأكثر من ٨٠٪ من الفلول والحركة الإسلامية.

كانوا يشغلون مناصب رفيعة في حكومة المؤتمر الوطني، على رأسهم نائب البشير حسبو محمد عبد الرحمن وكثيرون كانوا يشغلون مناصب تنفيذية رفيعة في الولايات.

وأضاف العطا أنّ “أحد الأشخاص قال لي إنّ الحركة الإسلامية هي التي ضربت احتفال جبيت بالمسيرات، فقلت له ذلك صحيح، فقال كيف يعني، فقلت لأنّ الحركة الإسلامية هي التي تقود الدعم السريع”.

مشيراً إلى أن قائد الدعم السريع حميدتي ونائبه ومعظم قياداتهم كانوا أعضاءً في الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني.