المبعوث الأمريكي… يوضح تفاصيل لأول مرة عن الوضع فى السودان

المبعوث الأمريكي… يوضح تفاصيل لأول مرة عن الوضع فى السودان

رصد _ السلطة

اهم النقاط في مقابلة المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرللو مع برنامج «تنوير» على منصة إكس

* متفائل بمشاركة الجيش في محادثات سويسرا محاولة  اغت يال قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان قد تكون تسببت في تأخير ردهم.

* لا مستقبل للدعم السريع في السودان، مشيرًا إلى أنه بمشاركة الجيش أنهيا التحول المدني في البلاد.

* محادثات سويسرا ستختلف عن منبر جدة بما في ذلك وجود وسائل لضمان تنفيذ الاتفاق وذلك بمشاركة دولة الإمارات ومصر والاتحاد الإفريقي ومنظمة إيقاد حتى يكونوا جزءاً من الاتفاق.

* حرب السودان بدأت تنتقل إلى دول الجوار وهو الأمر الذي سيساهم في تنفيذ الاتفاق على أرض الواقع.

* غير مطروح مشاركة الأحزاب السياسية والمجموعات المدنية في محادثات سويسرا، بسبب فصل المسار السياسي عن المسار العسكري، لكن سنملكهم المعلومات لضمان أن يكونوا واعين بسير المفاوضات

* محادثات سويسرا ستبنى على اتفاق جدة باعتباره الأساس لمنبر سويسرا، وقال إنهم قضوا ثلاثة أشهر للتنسيق مع الأطراف في المنطقة والإقليم والطرفين بصورة مباشرة، ومن ثم تم الإعلان عن المنبر.

* أسعى لزيارة بورتسودان في الفترة القريبة المقبلة.

* الدعم السريع دائماً ما يبدو جاهزاً لأي محادثات مطروحة، لكن ذلك لا يعكس الإرادة السياسية، وإنما يتم قياسها باتفاق واضح.

* لديهم تحقيقات لمعرفة دور الإمارات، بمافي ذلك الكونغرس، “المهم هو تحويل دور الإمارات السلبي لدور إيجابي”.

* السياسيات الأمريكية تجاه السودان تتمثل في إنهاء الحرب، وتوصيل المساعدات الإنسانية واستعادة المسار الديمقراطي، وأنهم لا يرغبون في عودة العسكر للسلطة أو نظام البشير.

* إذا حققت الدعم السريع انتصارًا عسكريًا فهو ليس حلًا، السودانيون لا يرغبون في أن يكون لها أي دور سياسي في البلاد في المستقبل.

* الوضع الانساني مرزٍ جداً وعلى المجتمع الدولي لعب دور أكبر في تقديم العون الإنساني، وعلى الحكومة السودانية أن تفصل بين مشكلة إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود ومنع محاولة إيصال السلاح.
* ⁠