تحذيراً لخمس ولايات سودانية تعرف على الأسباب

تحذيراً لخمس ولايات سودانية تعرف على الأسباب

رصد _ السلطة

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول الأمطار في معظم ولايات البلاد، بكميات ونسب متفاوتة، من غزيرة إلى غزيرة متوسطة، وإلى متوسطة خفيفة، وأن يحافظ الفاصل المداري على موقعه الحالي.

فيما أطلقت وحدة الإنذار المبكر تحذيراً لخمس ولايات من أمطار غزيرة جداً مصحوبة برياح قوية وزوابع رعدية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، في نشرتها اليوم الخميس، إنه يتوقع توالي الارتفاع الطفيف لدرجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد، وعليه يكون الطقس حاراً نهاراً، معتدل ليلاً في معظم الأنحاء، حار جداً نهاراً، دافئ ليلاً في الشمال وشمال شرق البلاد والساحل.

وتوقعت هطول أمطار غزيرة وسط وجنوب ولاية البحر الأحمر وشرق ولاية كسلا، وغزيرة الى متوسطة في معظم ولاية البحر الاحمر، ولاية نهر النيل، ولاية القضارف، ولاية الخرطوم، غرب ولاية سنار، وسط ولاية النيل الابيض، ولاية النيل الازرق، أجزاء من شمال شرق ووسط ولاية شمال كردفان، معظم ولاية جنوب كردفان، شمال ولاية غرب كردفان، ولاية وسط دارفور، غرب ولاية غرب دارفور وجنوب اواسط ولاية شمال دارفور.

وتوقعت أمطاراً متوسطة إلى خفيفة في معظم أجزاء ولايات البلاد، باستثناء الولاية الشمالية، والاجزاء الشمالية لولاية شمال دارفور.

وفي السياق، حذرت وحدة الإنذار المبكر بأنه يتوقع هطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة برياح قوية وزوابع رعدية في ولايات (جنوب شرق ولاية شمال كردفان، ولاية جنوب كردفان، ولاية غرب كردفان، ولاية النيل الأزرق وولاية سنار)، والتي قد تؤدى للسيول وفيضان الأودية والخيران في تلك المناطق.

ودعت الوحدة الجهات المعنية والسلطات المحلية لاتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب.

وطالبت مواطني الولايات في تلك المناطق باتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والخيران وتنظيم أنشطتهم الخارجية حسب التنوية، ودعت مستخدمى الطرق السريعة إلى القيادة بحذر.

أعلى درجة حرارة ظهر اليوم 45 درجة في كل من كريمة ودنقلا، وادناها 19 درجة صباح الغد في مدينتي كسلا ورشاد