توقف مركز للكُلى يتسبب في وفاة ثلاثة مرضى

توقف مركز للكُلى يتسبب في وفاة ثلاثة مرضى

#رصد_ السلطة

أفاد مصدر طبي بوفاة ثلاثة مرضى يعانون من الفشل الكلوي أثناء توجههم من كادوقلي إلى مدينة الأبيض لتلقي العلاج، وذلك بعد توقف المركز الوحيد لعمليات الغسيل في ولاية جنوب كردفان.

أكد المصدر أن مركز غسيل الكلى في مدينة كادوقلي قد توقف عن العمل منذ أسبوعين بسبب نقص المحاليل الطبية. وأشار إلى أن الأستاذة سراجة برنجي وعبد السيد العشي ومريض آخر قد توفوا أثناء نقلهم إلى الأبيض.

وأضاف الطبيب أن المركز قد توقّف عن عمله منذ ثلاثة أسابيع على الرغم من المناشدات المتكررة التي وجهت إلى وزارة الصحة والجهات الحكومية لتوفير المستلزمات الطبية الضرورية لإنقاذ حياة المرضى.

أكد الطبيب أن الظروف في كادقلي تتفاقم بشكل ملحوظ، حيث توفي العديد من المرضى بسبب الوضع المأساوي، بينما يواجه آخرون نفس المصير إذا استمرت هذه الأزمة.

وأضاف أنه “بجهود منظمة رعاية الطفولة، تم نقل تسعة مرضى إلى الأبيض منذ ثلاثة أيام، لكن للأسف لم يتمكن ثلاثة منهم من البقاء على قيد الحياة ولا يزالون في الدبيبات في طريقهم إلى الأبيض”.

قال أحد العاملين في بنك الدم المركزي بكادقلي لـ”دارفور 24″، إن الوضع قد أصبح أكثر تعقيداً بعد أن أجبروا على استخدام محاليل منتهية الصلاحية، حيث أن بعضها قد مضى عليه عام كامل وآخر ستة أشهر. وقد تم إبلاغ الوزارة بالوضع الحرج منذ ثلاثة أشهر، لكن لم يتم اتخاذ أي خطوة.

وأفاد أنه في ظل هذا الوضع المؤلم، اختار بعض المرضى مواجهة الموت بدلاً من المخاطرة بالرحلة إلى الخارج، بينما يبقى مصير المرضى الجدد غير مؤكد في ظل الحصار ونقص السوائل