حملة إعتقالات واسعة ضد المدنيين بولاية وسط دارفور

حملة إعتقالات واسعة ضد المدنيين  بولاية وسط دارفور

#رصد_ السلطة

نفذت استخبارات قوات الدعم السريع في مدينة زالنجي وسط دارفور حملة اعتقالات شملت العشرات من المدنيين، وذلك بعد قصف طائرات الجيش السوداني للمدينة يوم السبت الماضي.

قال عدد من المواطنين لموقع “دارفور24″ إن الحملة ركزت على السوق الكبير وأحياء مدينة زالنجي ومحلات الإنترنت الفضائي، وذلك بعد قصف الطيران الحربي الخاص بالجيش السوداني الذي حدث خلال الأيام الماضية على المدينة.

استهدف الطيران الحربي للجيش السوداني مخيم خمس دقائق للنازحين في مدينة زالنجي، القريبة من مقر قيادة الدعم السريع.

قال أحد المعتقلين الذين أُطلق سراحهم لاحقًا لــ”دارفور24” إن جهاز الاستخبارات استهدف عددًا كبيرًا من النساء المنقبات والشباب، حيث تم استجوابهم وتفتيشهم، قبل أن يتم الإفراج عن معظمهم في اليوم التالي، بينما أُطلق سراح البعض الآخر بعد التحقق من هوياتهم.

وأضاف أنه “تم الإفراج عنه بعد اعتقاله واستجوابه دون توجيه أي اتهام له”.

أشار إلى أن قوات الدعم السريع قامت بتوزيع شبكة من الاستخبارات لمراقبة مواقع الإنترنت الفضائي وبعض أحياء المدينة، بحثاً عن الأشخاص الذين يتعاونون مع الجيش في توزيع شرائح الطيران المستخدمة لقصف المدينة.

كشف إسماعيل حسن، الذي تم اعتقاله مساء الأحد وأطلق سراحه يوم الثلاثاء، أنه اعتُقل معه العشرات. وتم اقتيادهم إلى مقر جهاز المخابرات العامة القديم في الحي الشرقي، حيث تم استجوابهم من قبل عناصر الاستخبارات حول علاقتهم بالجيش السوداني.

قال إسماعيل لـ “دارفور24” إنه تعرض لاعتداء عنيف قبل أن يتم الإفراج عنه مع آخرين.

أفاد أحد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم، مفضلًا عدم ذكر اسمه، أنه يوجد عشرات المعتقلين في منزل الوالي، وفي منزل اللواء علي يعقوب، وكذلك في السجن الكبير في زالنجي والمقر الرئيسي لقوات الدعم السريع شرق السجن.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة زالنجي ليلة السبت، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 8 آخرين، وغالبية الضحايا من نازحي مخيم خمس دقائق.

تعتبر هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها الطيران لقصف مدينة زالنجي، منذ بدء النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023.

دارفور 24