وزير الإعلام يتهم جهات بالإستثمار في التنوع الإثني لتفتيت الوحدة

وزير الإعلام يتهم جهات بالإستثمار في التنوع الإثني لتفتيت الوحدة

#رصد_السطلة

قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور جرهام عبد القادر، إن العالم في حاجة إلى عملية مصالحة شاملة تأخذ في الاعتبار الظلم التاريخي وتجارب النزاعات الماضية والحالية بين الثقافات.

 

جاء ذلك لدى تقديمه خطاب السودان أمام المنتدى العاشر للثقافات المتحدة الذي تستضيفه مدينة سانت بطرسبرغ بروسيا بحضور نحو 80 وزارة ومنظمة و42 وزيرا ونائب وزير من رؤساء الوفود المشاركة خلال الفترة من ١٢ الى١٤ سبتمبر الحالي.

 

واشار وزير الثقافة والإعلام الدكتور جرهام إلى تميز السودان بالتنوع الثقافي بيد انه لا زال يشهد تجربة مريرة من خلال الحرب المدمرة والتي شنتها مليشيا الدعم السريع المتمردة على الدولة السودانية والتي تستهدف وجودها وتقف من خلفها دول وجماعات تستثمر التنوع الاثني والثقافي سعيا لتفتيت الوحدة الوطنية.

 

ودعا وزير الثقافة والإعلام السوداني في خطابه أمام المنتدى، بأن يكون منبر الثقافات المتحدة منطلقا عالميا لبناء السلام الثقافي، مشددا على ان تكون الثقافة أداة بناء وليست وسيلة حرب؛ فالثقافات المتحدة لا تعني التماثل او التشابه بل أعمق من ذلك فهي الانهر التي تغذي البحيرة الثقافية الإنسانية لخدمة الجميع.

 

وتناول وزير الثقافة والإعلام في كلمته تأكيد السيادة الوطنية وأهمية التنوع الثقافي والسلام الإجتماعي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

 

وتطرق د. جرهام الى الواقع في السودان والحرب التي شنتها مليشيا الدعم السريع المتمردة على الدولة السودانية وعلى الشعب السوداني وتدميرها للمؤسسات الثقافية ونهب المتاحف.

 

وقال ان المليشيا المتمردة استغلت الثقافات العابرة للحدود لتغذية الحرب وإطالة امدها.

 

وأضاف إن التنوع والسلام يتطلب الاعتراف بأن التنوع الثقافي يمثل ثروة اجتماعية وثقافية عالمية تسهم في بناء مجتمع أكثر ازدهارا والتنوع هو تأكيد لما يمكن أن نسميه ثقافة القوس قزح تعبر عن الجميع وتحترم الجميع.

 

الجدير بالذكر أن نحو 80 وزارة ومنظمة ونحو 42 وزيرا ونائب وزير قد شاركوا في اجتماع وزراء الثقافة في المنتدى العاشر للثقافات المتحدة في سانت بطرسبيرغ بجمهورية روسيا الاتحادية.

سونا