تقرير صادم للأمم المتحدة بشأن الأسر النازحة في السودان

تقرير صادم للأمم المتحدة بشأن  الأسر النازحة في السودان

#رصد_السطلة

أعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة،الأربعاء، أن 52% من الأسر النازحة في السودان بحاجة إلى خدمات الحماية والأمن.

 

ويعيش في السودان حوالي 10.8 مليون نازح، بينهم 8.1 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم بعد اندلاع النزاع، كما عبر 2.3 مليون شخص آخرين الحدود بحثًا عن الأمان في الدول المجاورة.

 

 

وفي بيان تلقت “سودان تربيون” نسخة منه، قالت منظمة الهجرة الدولية إن “52% من الأسر النازحة داخليًا بحاجة إلى خدمات إضافية للحماية والأمن أو لدعم الأفراد المعرضين للخطر”.

 

وأشارت إلى أن ولاية وسط دارفور تعتبر الأعلى في احتياجات الحماية بنسبة 100%، تليها جنوب وشمال دارفور بنسبة 97%، ثم شرق دارفور بنسبة 90%، وغرب دارفور بنسبة 83%.

 

 

وأفادت منظمة الهجرة الدولية بأن 40% من الأسر النازحة داخليًا في جميع أنحاء السودان، خاصة في دارفور، بحاجة إلى خدمات حماية الطفل.

 

وأكدت أن انعدام الأمن الغذائي لا يزال عند أعلى مستوياته، حيث يعيش 97% من النازحين في مناطق تعاني من انعدام الغذاء الحاد.

 

وأوضحت أن 99% من الأسر في ولايات غرب وجنوب وشرق ووسط دارفور، و98% من الأسر في شمال دارفور، بحاجة إلى الغذاء، مشيرة إلى احتمالية تعرض جميع معسكرات النازحين في شمال دارفور للمجاعة.

 

 

ودعت منظمة الهجرة إلى استجابة شاملة لاحتياجات النازحين، تشمل توفير الغذاء والمياه والصرف الصحي والخدمات الصحية والنفسية والدعم النفسي والاجتماعي والحماية والمأوى وسبل العيش.

 

وأشارت إلى أن معظم السودانيين فقدوا وظائفهم وأنشطتهم الزراعية والرعوية وأعمالهم التجارية، مما جعل نصف السكان يعانون من الجوع الشديد، وسط مخاوف من انتشار المجاعة التي بدأت في مخيم زمزم بشمال دارفور.

 

 

 

تربيون