نُقل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير ووزيرين سابقين إلى مروي للعلاج،بظروفهم الصحية

 

رصد السلطة

 

نُقل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير ووزيرين سابقين إلى مروي للعلاج، وسط تعقيدات أمنية مرتبطة بظروفهم الصحية. وفق عضو هيئة الدفاع عن البشير..

و معاهو وزير الدفاع السابق عبد الرحيم محمد حسين ووزير الشباب والرياضة السابق يوسف عبد الفتاح من منطقة أم درمان إلى مروي لتلقي العلاج.

وأوضح عضو هيئة الدفاع عن البشير، محمد الحسن الأمين، في تصريح صحفي، الخميس، أن الوضع الصحي للبشير ومرافقيه، يتطلب مرافقين، مما يصعّب البقاء في منطقة وادي سيدنا العسكرية بأمدرمان، حيث يواجه التنقل تحديات أمنية.

ومنذ الإطاحة بعمر البشير في أبريل 2019، يواجه المخلوع محاكمات متعددة تشمل اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، حيث أسفرت النزاعات في الفترة ما بين 2003 و2008 عن مقتل حوالي 300 ألف شخص.

ويعتبر البشير أحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن تسليمه تأجل مرارًا بسبب التغيرات السياسية في السودان، بما في ذلك انقلاب عسكري في أكتوبر 2021.

واندلعت الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، مما أدى إلى حالة من الفوضى الأمنية.

في خضم هذا الصراع الدائر تمكن الآلاف من السجناء من الفرار من السجون في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك سجن كوبر الشهير حيث كان البشير محتجزًا.

وعلى الرغم من فرار العديد من المسؤولين السابقين، أكدت القوات المسلحة أن البشير وبعض المسؤولين البارزين ظلوا قيد الاحتجاز في مستشفى عسكري بأم درمان