بشريات بموسم زراعي غير مسبوق لم يحدث من قبل منذ السبعينات

بشريات بموسم زراعي غير مسبوق لم يحدث من قبل منذ السبعينات
الإعلانات

السلطة – رحاب عبدالله

بشّر الناطق الرسمي باسم الغرفة الزراعية بولاية القضارف حسن زروق، بان الموسم الزراعي الحالي موسم استثنائي لجهة انه حقق نجاحا في ظل الظروف الحرجة التي تمر بها البلاد.

واردف في حديثه ل(السلطة )” ان الموسم الحالي موسم ناجح نجاح كبير جدا، وجاء مخالفا للعادة والتوقعات” ، مشيرا الى انه موسم غير لم يحدث من قبل منذ السبعينات .

وعزا زروق نجاح الموسم للجهد الكبير الذي يبذله المزارعين لجهة انهم بدأوا بتمويل ذاتي اولا، لافتا الى ان التمويل جاء متاخرا ولم يتجاوز عدد المزارعين الذين تم تمويلهم 1500 مزارع على مستوى الولاية ، في الوقت الذي زاد فيه التمويل عن 60 مليون جنيه هذا العام مقارنة ب40 مليون العام الماضي ، واعتبره زروق بسيطا مقارنة بما يحدث في الاسعار .

واوضح حسن زروق انه تمت زراعة عشرة ملايين فدان في القضارف مقارنة بما كانت تتوقعه وتخطط له وزارة الزراعة الاتحادية بزراعة سبعة آلاف ونصف فدان للموسم الحالي، داخل خط المرعى وداخل الغابات ، بالاضافة الى أكثر من مساحة سبعة آلاف فدان تمت زراعتها بمحصول الذرة.

 

مضيفا انه الان يعد من أنجح مواسم في زراعة الذرة والدخن والسمسم، منوها ان الانتاجية بالمنطقة الشمالية عالية جدا منها حوالي مليون فدان سمسم وحوالي 700 فدان دخن والمتبقي تسالي وحب بطيخ وفول وقطن بكميات أقل إذ لم يتجاوز ال100 فدان بينما زهرة الشمس أقل إذ تراوحت مابين (20-30) ألف فدان.