خبير أمني يعلق على تقدم الجيش السوداني

خبير أمني يعلق على تقدم الجيش السوداني
الإعلانات

رصد_ السلطة

يرى الخبير الأمني والعسكري سالم عبد الله أن تحرير منطقة جبل موية يحمل تأثيرات عسكرية واقتصادية كبيرة، إذ يتيح تدفق حركة السلع التجارية من ميناء بورتسودان إلى وسط السودان في ولاية النيل الأبيض، وإلى جنوبها الشرقي في النيل الأزرق، بالإضافة إلى ولايات كردفان ودارفور غرباً. هذا الانسياب من شأنه زيادة وفرة السلع وخفض أسعارها التي ارتفعت بشكل كبير نتيجة ندرتها.

بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على فقدان الجيش السوداني السيطرة على جبل موية، وهي منطقة استراتيجية في ولاية سنار جنوب شرق السودان، أعلن الجيش مساء السبت عن استعادة المنطقة من قوات الدعم السريع. كما تمكن الجيش من الالتحام مع قواته في ولاية النيل الأبيض، مما أسهم في إنهاء الحصار على الولايتين وفتح الطريق نحو استعادة عاصمة ولاية سنار والتقدم نحو ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، وفقًا لما يراه خبراء عسكريون.

وفي حديثه مع الجزيرة نت، أشار الخبير إلى أن تقدم الجيش في مناطق الخرطوم والقوات المشتركة في دارفور سيعزز من معنويات الجيش، ويزيد من الضغوط على قوات الدعم السريع. هذا الضغط قد يدفع قوات الدعم السريع للقيام بعمليات يائسة والدفاع بشدة عن مواقعها في ولايتي سنار والجزيرة.