السودان… تقرير أممي مخيف بخصوص الأطفال

السودان… تقرير أممي مخيف بخصوص الأطفال
الإعلانات

رصد – السلطة

كشفت منظمة الهجرة الدولية، أن الحرب المستمرة في السودان والتي اندلعت في 15 أبريل 2023، أدت إلى تشريد أكثر من 7 ملايين طفل.

وأوضحت المنظمة في بيان ، أن الأطفال يشكلون 52% من بين نحو 14 مليون سوداني نزحوا داخلياً أو لجؤوا إلى دول مجاورة، وبذلك أصبحت السودان الآن الدولة التي تشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال على مستوى العالم.

وأصدرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان تقريرًا حديثًا يحذر من تداعيات الحرب على مستقبل الأطفال في السودان.

وجاء في التقرير أن 24 مليون طفل يواجهون خطر فقدان حقوقهم الأساسية في الحياة والبقاء، بالإضافة إلى التهديدات المتعلقة بالتعليم والصحة والتنمية.

وأكدت لجنة حقوق الطفل التابعة للمفوضية ضرورة إنهاء الانتهاكات التي تُرتكب بحق الأطفال، بما في ذلك تجنيدهم وإشراكهم في ميادين القتال.

أشارت اللجنة إلى مقتل آلاف الأطفال منذ بداية الحرب، وسط تقارير مقلقة عن تعرض العديد منهم للاغتصاب والحرمان من الاحتياجات الأساسية.وتحدثت عن انتهاكات واسعة للقانون الدولي، بما في ذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للأطفال، وأكدت أن الأطفال في السودان يعانون من مستويات متزايدة من العنف الجنسي وتجنيدهم في النزاعات المسلحة، ما يزيد من تعرضهم للخطر.

وفقًا لمنظمة “أطباء بلا حدود”، يواجه مئات الأطفال الموت بسبب أمراض يمكن الوقاية منها نتيجة عدم توفر الرعاية الصحية الأساسية.شراء الفيتامينات والمكملات الغذائية

وأشارت التقارير إلى أن 32% من الأطفال السودانيين يعانون من سوء التغذية، وهو معدل يتجاوز بكثير مستويات الطوارئ العالمية.أرقام عن النزوح

أجبرت الحرب أكثر من 10.9 مليون سوداني على النزوح داخل البلاد، حيث ينتشرون في 183 منطقة بجميع ولايات السودان، كما عبر 3.1 مليون شخص الحدود إلى دول مجاورة بحثاً عن الأمان، ويحتاج 14 مليون طفل إلى دعم إنساني عاجل، فيما يعاني 3.7 مليون طفل من سوء التغذية الحاد.

وأكدت التقارير أن نحو 19 مليون طفل سوداني باتوا خارج النظام التعليمي بسبب النزاع المستمر، ما يشكل تهديدًا كبيرًا لمستقبل جيل كامل من الأطفال.