السودان… العطا يكشف عن أمر خطير لأول مرة

السودان… العطا يكشف عن أمر خطير لأول مرة
الإعلانات

بورتسودان – السلطة

كشف الفريق أول ركن ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة أنه نبّه وحزّر ولمّح منذ عام ٢٠١٧م بحتمية وقوع الحرب بين القوات المسلحة ومليشيا الدعم السريع حينما كان مديراً للعمليات الحربية ، مبينا بأنه ظل يرسل هذه التنبيهات حتى ما قبل الحرب بثمانية أيام في دعوة رمضانية حضرها معظم القادة البارزين بوجود قيادات قوى الحرية والتغيير .

وأشار العطا في حديث تلفزيوني مساء الخميس إلى أن الحرب بدأت فعلياً قبل عدة سنوات ، وكان هناك تحضير كبير من قبل المليشيا وهناك استقطابات اجتماعية وسياسية تمت ، مبينا إن الهدف الاستراتيجي للمليشيا وداعميها من دول الإقليم كان الاستيلاء على السلطة مشيرا إلى أن هذا القرار أُتخذ بعد إجراءات ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١ التصحيحية .

وتطرق العطا الى الموقف الميداني العام مشيرا الى ان الموقف التعبوي والتكتيكي يسير بصورة طيبة ، وان الموقف الاستراتيجي أيضا يسير بصورة متميزة ، مشيرا إلى أن خطط القيادة العليا تشتمل على خطة استراتيجية شاملة بداخلها عدد من الخطط التعبوية التكتيكية التي تخدم الخطة الاستراتيجية الكاملة .

وأبان أن العمليات تسير بصورة طيبة في كل محاور القتال وحسب الخطة الموضوعة من قبل القيادة العامة

، منوها إلى أن القوات المسلحة قطعت أشواط كبيرة في مجالات كثيرة أهمها الإعداد الجيد للقوات وعمل التجهيزات اللازمة ورفع القدرات القتالية .

وقال ان الانتصار في معركة جبل مويا أمر مهم مشيرا إلى الميزات الاستراتيجية لمنطقة جبل مويا وأن تحريرها يمهد للانفتاح في مناطق ولاية سنار وولاية النيل الأزرق وولاية الجزيرة بأكملها ، مثمنا تضحيات القوات التي نفذت المهمة وجهود القادة الذين أشرفوا على العمليات وعلى الخطة الموضوعة من قبل القيادة العامة والتي صاحبت نجاح كبير مشيرا إلى أن التحرير تم بأقل جهد وبأقل خسائر ممكنة.

قال أن قيادة القوات المسلحة لديها أهداف إستراتيجية كبيرة في العاصمة القومية تمضي وفقا لأهداف مرحلية تؤدي في النهاية إلى التحرير الكامل للعاصمة القومية .

وتطرق إلى دور الكلية الحربية واهميتها كجسم مهم للقوات المسلحة مبينا إنها رمز من الرموز الوطنية السودانية التاريخية ، ووصفها بالمدرسة ومنبع القيم التقاليد الإرث التليد .

شاركها