عماد السنوسي… مؤتمر القاهرة يقرب وجهات النظر بين الفرقاء لإيقاف الحرب

عماد السنوسي… مؤتمر القاهرة يقرب وجهات النظر بين الفرقاء لإيقاف الحرب

 

القاهرة _ السلطة

قال الكاتب والسياسي السوداني عماد السنوسي، رئيس تحرير موقع نبض السودان، إن مؤتمر القاهرة يكتسب أهميته من توقيته واختراقه الكبير الذي تحقق منذ اندلاع الحرب.

 

 

وأضاف أن القاهرة نجحت في جمع الفرقاء السياسيين المدنيين في مكان واحد، مما يدل على أن مصر تمكنت من تحقيق ما عجزت عنه باقي الدول. وخلص إلى أن هذا المؤتمر قد يكون الخطوة الأولى نحو حل الأزمة في السودان.

 

أفاد السنوسي في تصريحاته لـ”الدستور” أن مصر تمكنت في هذا المؤتمر من جمع عدد كبير من الأحزاب السودانية الرئيسية والمؤثرة في المشهد السياسي بالسودان، والذين يعتبرون عوامل أساسية في تغيير موازين الحل.

ومن بين هؤلاء تنسيقية “تقدم” بقيادة عبدالله حمدوك، بالإضافة إلى قيادات الكتلة الديمقراطية، وقادة المجتمع المدني، وأيضًا كتاب الرأي والمفكرين، الذين حضروا جميعهم المؤتمر.

 

 

وأكد السنوسي أن نتائج المؤتمر إيجابية، حيث تسهل التوصل إلى اتفاق سياسي بين الأطراف المختلفة، مما يساعد في وقف الحرب التي اندلعت نتيجة عدم التوافق بين المدنيين.

وأشار إلى أن المؤتمر قد توصل إلى مسودة وتقريب في وجهات النظر لتيسير الوصول إلى التوافق، لكن ذلك يتطلب مجهودًا كبيرًا من الحكومة المصرية.

 

وأكد السنوسي على أهمية التركيز على مسائل وقف إطلاق النار، وتوفير المساعدات الإنسانية للنازحين، وفتح ممرات آمنة للمدنيين، وقضايا الحكم، ومسألة دمج الجيوش، والانتهاكات، وإعادة إعمار ما دمرته الحرب وتعويض المتضررين.

 

 

أكد السياسي السوداني أن مصر حققت نجاحًا كبيرًا في هذا المؤتمر عندما وافقت تنسيقية “تقدم” على الجلوس مع بقية الكتل السياسية في القاهرة، مما رفع من نسبة نجاح المؤتمر بشكل كبير.

وأوضح أن مصر تمتلك وسائل فعالة وسياسة مرنة في عمليات التفاوض، ولديها تاريخ مشرف في التعامل مع الأطراف السياسية السودانية، ولهذا السبب من المتوقع أن تقبل الأطراف المتفاوضة برأي مصر.

 

شارك