ولاية سودانية تتمكن من زراعة مليون و ثلاثمائة الف فدان

ولاية سودانية تتمكن من زراعة مليون و ثلاثمائة الف فدان

رصد _ السلطة

اكد المهندس ياسر مختار ممثل وزير الانتاج و الموارد الاقتصادية المكلف بولاية النيل الأبيض ان الولاية تمكنت حتى الآن من زراعة واحد مليون و ثلاثمائة الف فدانا مع استمرار عمليات الزراعة بالقطاعين المطري و المروي رغم التحديات والصعوبات التي واجهت الموسم الزراعي .

وتقول الأمم المتحدة إن هذه المرة الثالثة فقط التي تُعلن فيها المجاعة منذ إنشاء نظام المراقبة الذي أطلقته منذ 20 عاماً. في 26 يوليو الماضي، فيما شكك وزير الزراعة السوداني أبو بكر البشري في بيانات الأمم المتحدة التي أشارت حينها إلى معاناة 755 ألف شخص من الجوع الكارثي، ونفى وجود مجاعة في البلاد

وقال وزير الانتاج بالنيل الأبيض في تصريح بحسب وكالة السودان للانباء ، ان الولاية استهدفت هذا العام زراعه ثلاثة ملايين و ثلاثمائة واحد واربعين الف فدانا بالقطاعين المطري و المروي بمحاصيل العروة الصيفية ، ويمثل القطاع المطري نسبة 90 % من جملة المساحة المستهدفة .

و اشار ممثل وزير الانتاج بولاية النيل الأبيض لتكوين لجان لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي و لجان لتوزيع الجازولين وان هذه اللجان باشرت اعمالها منذ فترة مبكرة .

و حول موقف الجازولين اشار الى الجهود التى بذلها والى ولاية النيل الأبيض و الجهات ذات الصلة لتوفير الجازولين و قال ان الولاية إستلمت كميات مقدرة من جازولين الزراعة تم تسليمها المزارعين و مازالت المساعي جارية لتوفير المتبقي من إحتياجات المزارعين من الجازولين و توقع حدوث حالة من الإنفراج خلال الايام القليلة القادمة.

و فى مجال مكافحة الآفات اوضح ممثل وزير الانتاج بولاية النيل الأبيض انه قد تمت مكافحة آفة العنتد ومسح و توزيع الطعم السام للمزارعين لمكافحة الفأر ، كما اشار لإستلام كميات من تقاوي الذرة و السمسم و الفول السودانى من بعض المنظمات تم توزيعها لصغار المزارعين