كباشي::التحقيق مع نظاميين بشان احداث لقاوة

كباشي::التحقيق مع نظاميين بشان احداث لقاوة

 

كادوقلي: الفضاء نيوز
وصف عضو مجلس السيادة رئيس اللجنة العليا للطوارئ الانسانية الفريق اول شمس الدين كباشي الاحداث التي شهدتها محلية لقاوة بولاية غرب كردفان بالمؤسفة والمؤلمة والتي ادت لنزوح (8377) مواطن الى جنوب كردفان.
وطمأن كباشي النازحين لدى تفقده الميناء البري بمدينة كادوقلي الذي يضم (5509) نازح بمواصلة لجنة التحقيق لعملها وكشف عن ادلاء منسوبي القوات النظامية باقوالهم امام اللجنة.
وارجع كباشى ماحدث لانتشار الفتنة وخطاب الكراهية الذي انتظم البلاد – طبقا له – . وقال: ( ان الاثنية والعنصرية والجهوية اصبحت سائدة، ما ادى لتفتيت النسيج وفقدان الامن) وزاد : ( الناس في تطور ونحن في السودان بنرجع الى الوراء ) واشار الى عدم وجود صوت للقبيلة في السابق..

وابدى كباشي قلقه من انتشار السلاح في معظم ولايات السودان ،ووصفه بالامر الخطير واستدل باقتناء مواطن لدوشكا على ظهر (تكتك) واخر (اربجي) وقال انه اصبح يضاهي اسلحة القوات النظامية وشدد على حتمية نزع السلاح والاستفادة من حالة الطوارئ المفروضة بالولاية.

من جانبه اعلن والي جنوب كردفان موسى جبر حل مشكلة رسوم الطلاب النازحين والاهتمام برعاية النازحين الذين شدد على عدم اطلاق صفة النزوح عليهم.وكان كباشي اعلن عن تبرعه بمبلغ (10) الف جنية
فيما تعهدت مفوض العون الانساني بجنوب كردفان راوية كمال بمواصلة تقديم الدعم العيني للمعسكر واستكمال عمليات تسليم القوافل الاغاثية التي هي في الطريق الى الولاية من المركز.