الجبهة الشعبية بقيادة شاويش ترفض مخرجات (القاهرة) بشأن الشرق

الجبهة الشعبية بقيادة شاويش ترفض مخرجات (القاهرة) بشأن الشرق

 

الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة

بيان

¤ ظللنا ومنذ فترة ليست بالقصيرة نرصد ونتابع مخطط اجهاض اتفاق مسار شرق السودان الذي وقعناه بمدينة جوبا والذي حقق مكاسب لانسان الشرق لم ينالها منذ الاستقلال.كي يدور الاقليم في دائرة الفقر والجهل والمرض.
¤ ظهر جليا تعمد جهات داخلية نسف الاتفاق – برجح ان تكون تنفذ في اجندة خارجية – من خلال المخرجات التي تمخضت عنها الورشة الاحادية التي استضافتها الشقيقة مصر.. وخرجت بثلاثة بنود بشأن الشرق وهي اقامة منبر تفاوضي برعاية وضمانات دولية، الاستمرار في تعليق المسار واستثناء برتوكول الشرق من الورشة المزمع عقدها بجوبا الايام المقبلة.
وبناء عليه نحن في الجبهة المتحدة نعلن الاتي:
¤ نرفض كل مخرجات الورشة بشأن شرق السودان والتي هدفت لالغاء الاتفاق مقابل ارضاء وتمكين لفئة ضالة تحولت عناصرها بين ليلة وضحاها الى سياسيين.
¤ عمدت جهات على استمرار اقصاء الشرق وتغييبه في مقابل تعظيم حصة ونسب اقاليم اخرى في تقاسم السلطة والثروة المختل ميزانها اليوم مع السعي للتدخل في موارد الشرق من خلال امساك تلك المجموعات بمفاصل الاقتصاد.
¤ محاولة المساس باتفاق شرق السودان يعني تجزئة اتفاق سلام جوبا برمته واضعافه وعدم الاعتراف بالضامنين الدوليين وبالوساطة ممثلة في فخامة رئيس دولة الجنوب الفريق اول سلفاكير ميارديت وابعاده عن الملف السوداني
¤ الهدف من الدعوة لمنبر تفاوضي جديد على حساب المسار تمكين للفئة الضالة التي تسعي لاعادة النظام السابق بواجهة جديدة بعد ان لفظ الشارع المفسدين منه كما ان الخطوة تعني اقصاء قبلي صريح لمكونات الشرق التي حفظ لها المسار حقوقها في الاتفاق وفتح لها الباب لاستكمال النواقص عبر الملتقى التشاوري الذي نص عليه الاتفاق.
¤ تؤكد الجبهة الشعبية تصديها وبقوة وبكافة الوسائل – حتى التي قد تستبعدها الحكومة – لاي محاولات لالغاء مسار الشرق سواء من ابناء الاقليم او غيرهم او بدعم من الحكومة او الخارج وتحذر الحكومة الاستهانه بها او تفسير التزامنا الصمت طيلة الفترة الماضية بالعجز وتجدد الجبهة تمسكها بتنفيذ اتفاق شرق السودان

هيثم عثمان
الامين السياسي للجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة

الاربعاء 8 فبراير 2023