انتصار سوداني مستحق .. الظفر بمنصب عربي رفيع

انتصار سوداني مستحق .. الظفر بمنصب عربي رفيع

 

جددت الدول العربية ثقتها في السودان بالتجديد للعالم البروفسور/ إبراهيم آدم أحمد الدخيري، مديراً عاماً للمنظمة العربية للتنمية الزراعية للفترة من 2023- 2027 وكان الدخيري انتخب اول مرة للفترة من 2017-2021م، وكان فوزه هي المرة الأولى التي يتولى فيها السودان منصب المدير العام للمنظمة منذ مباشرتها لعملها من مقرها الرئيسي في الخرطوم عام 1972م.
وقد سعت الحكومة السودانية في عهد رئيس الوزراء د عبد الله حمدوك لابعاده قبيل وبعد انتهاء دورته رغم اعلان عدد مقدر من الدول العربية دعمها لاعادة ترشيحه.
وفي مقابل تعنت السودان في اعاده تسميته مرشحا وتقديم وزير الزراعة في حكومة حمدوك د. عيسى عثمان بديلا له ، وجهت الجمعية العامة للمنظمة صفعة للخرطوم بالغاء الانتخابات والتمديد للدخيري بشكل استثنائي لمدة عام ينتهي في ابريل المقبل.
وتمكن السودان وبتوجيه من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وباتصالات دبلوماسية رفيعة المستوى قادها وزير الخارجية علي الصادق وبتحركات وجهود من مندوب السودان الدائم بالانابة لدى جامعة الدول العربية السفير الصادق عمر عبدالله تم التمديد للدخيري.

ويعتبر البروفسور إبراهيم الدخيري من أشهر خبراء الاقتصاد الزراعي في الوطن العربي، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي من جامعة ميونخ التقنية بألمانيا في عام 1997م، كما حصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة ولاية واشنطن – بلمان بالولايات المتحدة 1987م، وقد عمل وزيرا اتحاديا للزراعة والغابات خلال الفترة 2015-2017م، ومديرا عاما لهيئة البحوث الزراعية خلال الفترة 2012-2015م، وترأس العديد من اللجان العلمية والفرق الاستشارية، وشارك في العديد من المؤتمرات والملتقيات العلمية، وقد أنجز العديد من البحوث والدراسات العلمية في مجال الاقتصاد الزراعي والتنمية الزراعية.