رسمياً.. إعلان المجاعة بمنطقة سودانية

رسمياً.. إعلان المجاعة بمنطقة سودانية

رصد _ السلطة

أعلنت الحركة الشعبية شمال بقيادة الحلو عن مجاعة في مناطق سيطرتها في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال أرنو نقوتلو لودي سكرتير أول السلطة المدنية للسودان الجديد التابعة للحركة الشعبية الثلاثاء في بيان ا تحصل راديو دبنقا على نسخة منه إن حرب 6 يونيو 2011 وحرب 15 أبريل 2023 أسهمتا في تفاقُم الأزمة في الإقليمين وحدوث المجاعة الحالية.

وتسيطر الحركة الشعبية بقيادة الحلو على أجزاء من جنوب كردفان والنيل الأزرق حيث تشهد هذه المناطق معارك متكررة بينها وبين القوات المسلحة.

وأكد نقوتلو إن أكثر من (20%) من الأسر في الإقليمين تعاني من نقص حاد في الغذاء، وما يفوق الـ(30%) من الأطفال يعانون من سوءالتغذية.

وأوضح إنه وفقا لمعايير الأمم المتحدة فإعلان المجاعة يتطلب ألَّا يقل عدد الأسر التي تُعاني من نقص في الغذاء عن 20%، وانتشار سوء التغذية وسط الأطفال بنسبة تتجاوز 30%، وأن يتجاوز معدل الوفيات شخصين في اليوم لكل (10,000) شخص.
بحسب آخر تقرير لخبراء الأمم المتحدة فإن 25 مليون مواطن سوداني (من بينهم 14 مليون طفل) بما فيهم 3 مليون طفل دون سن الخامسة، يعانون من سوء التغذية الحاد.

وأشار البيان إلى توصية مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية بضرورة الاستجابة الفورية فيما يتعلَّق بالأمن الغذائي في إقليم جبال النوبة لفقدان الإقليم لمقوِّمات ووسائل الإنتاج، كما طالب المكتب بالإستفادة من جميع الخيارات المتاحة طالما الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال على إستعداد لتوصيل المساعدات الإنسانية للمُتضرِّرين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها. كما سعت اوشا لتأسيس مكتب لها في جنوب السودان ومكتب آخر في مناطق سيطرة الحركة الشعبية – شمال.