ولي العهد السعودي في مهمة عالية المخاطر لشراء العالم

ولي العهد السعودي في مهمة عالية المخاطر لشراء العالم

رصد _ السلطة

بيزنس إنسايدر

ـ في الأشهر التي سبقت احتفال محمد بن سلمان بعيد ميلاده الثلاثين قبل ما يقرب من عقد من الزمن، كان ولي العهد السعودي المنتظر قد أُهدي مفتاحاً حيوياً لفتح مستقبل المملكة: التحكم الكامل في صندوق الاستثمارات العامة.

في عام 2015، أصبح محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي الذي تأسس في عام 1971 من قبل ملك سابق، وكان جاهزاً للتحول. لم يعد الصندوق جهازاً بطيء الحركة للدولة، بل كان مستعداً ليصبح عملاق استثمار له حضور عالمي.

إنها مهمة لم يتجنبها الأمير الصاعد بسرعة. فقد صعد صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه رسمياً المحافظ ياسر الرميان، إلى الساحة لتعزيز مهمته في الاستثمار في أصول عالية المستوى على مستوى العالم لتحقيق هدفه في تقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط.

تلك المهمة، التي تعد جزءاً أساسياً من برنامج طموح يسمى “رؤية 2030” الذي يتولى محمد بن سلمان مسؤوليتها، تعتمد جزئياً على مدى
نجاح الصندوق في تحقيق عوائد من رهاناته الكبيرة في الخارج، واستغلال تلك الرهانات لبناء صناعات جديدة ومزدهرة في الداخل.

يقول ستيفن هيرتوج، أستاذ مشارك في كلية لندن للاقتصاد، في حديث مع بيزنس إنسايدر: “طموح محمد بن سلمان الشخصي هو جعل السعودية اقتصاداً مرموقاً ويحظى باحترام دولي في عصر ما بعد النفط”. وأضاف: “صندوق الاستثمارات العامة هو وسيلته الأهم لتحقيق ذلك.”

لكن مع توسع صندوق الاستثمارات العامة، يصبح من غير الواضح بشكل متزايد مدى نجاحه خارج منطقة الخليج.

قام صندوق الاستثمارات العامة في السعودية برهانات كبيرة على أمثال أوبر، بقيادة الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي.
نظرة على محفظة صندوق الاستثمارات العامة تُظهر قائمة بأسماء بعض من أكثر العلامات التجارية انتشاراً في الأعمال التجارية العالمية.

في قطاع التكنولوجيا، استثمر الصندوق 3.5 مليار دولار في أوبر، وضخ 45 مليار دولار في صندوق رؤية سوفت بانك، واستحوذ على 60% من شركة لوسيد المنافسة لتسلا، وأصبح المالك الأكبر لشركة ماجيك ليب المتخصصة في الواقع المعزز.

إضافة إلى ذلك، ضخ الصندوق مليارات الدولارات في دوري الجولف “LIV Golf”، وقاد عملية استحواذ بقيمة 415 مليون دولار لنادي نيوكاسل يونايتد، ودعم صندوق بنية تحتية لبلاكستون بمبلغ 20 مليار دولار، واستثمر في كارنفال، أكبر شركة تشغيل رحلات بحرية فيالعالم. في يونيو، زاد الصندوق من حصته في مطار هيثرو في لندن.

تشير الأرقام المنشورة في يوليو من قبل GlobalSWF، وهي شركة بيانات تتبع نشاط الصناديق السيادية، إلى أن صندوق الاستثمارات العامة استثمر رأس مالاً أكبر في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بجميع المستثمرين المملوكين للدولة الآخرين الذين استثمروا ما يقرب من 100 مليار دولار في تلك الفترة.

وفقاً لهيرتوج من كلية لندن للاقتصاد، فإن جاذبية صندوق الاستثمارات العامة للعلامات التجارية العالية لا تتعلق فقط بجعل نفسه أكثر وضوحاً للغرب. يقول: “إن هذه الشركات في الغالب نشطة في قطاعات يرى الصندوق ومحمد بن سلمان أنها أساسية لتنويع الاقتصاد السعودي المحلي.”

لتحقيق هذه الصفقات، كانت المملكة مشغولة بالكثير من الإغراء.

في فبراير، دعمت السعودية مؤتمراً استمر لمدة يومين في ميامي، حيث كان من بين المتحدثين المحتملين ستيفن شوارتزمان قائد بلاكستون وجاريد كوشنر صهر دونالد ترامب. وفي أكتوبر، ستستعد المملكة لنزول النخبة العالمية إلى العاصمة الرياض لحضور مؤتمر الاستثمار “دافوس الصحراء”.

جذب مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية كبار الشخصيات في مجال الأعمال.

هذا الحدث، الذي اجتذب في السابق أمثال رؤساء “جي بي مورغان” و”بلاك روك” جيمي ديمون ولاري فينك، أثار جدلاً في الماضي. دور محمد بن سلمان المزعوم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في عام 2018، والذي ينفيتورطه فيه، جعل بعض رجال الأعمال يترددون في المشاركة.

ومع ذلك، يبدو أن النخبة العالمية في مجال الأعمال تتجاوز الحادثة مع مرور الوقت – وهو شيء يبدو أن السعوديين على دراية به. يقدم موضوع هذا العام “آفاق لا متناهية” إشارة إلى النطاق العالمي الذي تضعه المملكة نصب أعينها لمستقبلها.

بالنسبة للشركات العالمية ومديري الصناديق والمصرفيين، كانت ثروة السعودية جذباً كبيراً في وقت حرج. في حين أن مستثمرين آخرين اتخذوا نهجاً حذراً في مواجهة بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، استمرت المملكة في تدفق أموالها.

هذا جزئياً لأن الصندوق حدد هدفاً يصل إلى 2 تريليون دولار في الأصول المدارة بحلول نهايةالعقد، ويسابق الزمن للوفاء بالموعد النهائي لبرنامج “رؤية 2030” الطموح.

كما أن السعودية تجد نفسها في منافسة شديدة مع القوى الاقتصادية الأخرى في المنطقة مثل الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت صناديق مثل “مبادلة” و”G42” مشغولة بتأمين صفقات دولية كبيرة خاصة بها. حقوق التباهي على المحك.

ومع ذلك، بينما تستعد السعودية لمواصلة صرف أموالها في الخارج، يواجه صندوق الاستثمارات العامة بعض المخاطر.

على سبيل المثال، تعلم الصندوق الحقيقة الصعبة للمراهنة الكبيرة، حيث كافحت بعض استثماراته البارزة في الخارج مالياً. في وقت سابق من هذا الشهر، كان على الصندوق سد فجوة تمويل لشركة لوسيد بضخ 1.5 مليار دولار إضافية.
جمعت شركة السيارات الكهربائية أولاً أكثر من مليار دولار من السعودية في عام 2018 بعد فشل محادثات صندوق الاستثمارات العامة مع إيلون ماسك لجعل تسلا خاصة، لكنها كافحت مع معدل حرق نقدي مرتفع وتراجع الطلب على السيارات الكهربائية.

كما كان على الصندوق دعم شركة أخرى. وفقاً للملفات المنشورة في المملكة المتحدة هذا الشهر، ضخ الصندوق 750 مليون دولار في شركة ماجيك ليب منذ بداية عام 2023، حيث تكافح الشركة لإدخال سماعات الواقع المعزز الخاصة بها إلى السوق الرئيسي.

بالنسبة لهيرتوج، على الرغم من أن شركات مثل لوسيد قد “وقعت في أوقات صعبة” – وأن رهانات أخرى من صندوق الاستثمارات العامة على أمثال صندوق رؤية سوفت بانك “لم تؤدِ جيداً” – إلا أنه لا يزال من المبكر الحكم على الأداء الكلي. أشار تقرير بلومبيرغ إلى أن
الصندوق تحول إلى الربحية السنوية في عام 2023 بعد خسارة بلغت 11 مليار دولار في العام السابق، رغم أن العديد من الرهانات لا تزال في مراحلها المبكرة.

يقول هيرتوج: “هناك مخاطر جوهرية في الاستثمار في قطاعات جديدة، لذا فإن ما يهم ليس الفشل الفردي ولكن أداء المحفظة بأكملها.”

كما أن ارتباطات الصندوق بشخصيات سياسية تثير بعض القلق. حصل صهر دونالد ترامب، جاريد كوشنر، الذي أنشأ شركة الأسهم الخاصة “Affinity Partners” في عام 2021، على التزام بقيمة 2 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة لصندوقه الأول، وهو التزام يواجه الآن تحقيقاً من رئيس لجنة المالية في مجلس الشيوخ السيناتور رون وايدن.

في رسالة نشرت في يونيو، أثار السيناتور مخاوف من أن صندوق الاستثمارات العامة وصناديق أخرى في الشرق الأوسط “يستخدمون المدفوعات للمديرين التنفيذيين في Affinityكوسيلة للتأثير على كوشنر وأفراد آخرين ذو نفوذ سياسي.”

بالنسبة لعبد الله العودة، مدير في مركز الديمقراطية للشرق الأوسط، يبدو من الواضح أن شراء “الكثير من النفوذ” – أو “تبييض الصورة” كما يسميه – هو جزء أساسي من صفقات الصندوق في الخارج. إذا تمكن الشركاء المحتملون من التغاضي عن بعض أنشطته الأكثر إثارة للجدل، مثل حرب المملكة في اليمن، فسيكون من الأسهل عليه إتمام الصفقات.

وكما يشير هيرتوج، من الجدير بالذكر أن أولوية صندوق الاستثمارات العامة الرئيسية لا تزال محفظته المحلية. يقول: “على الرغم من أن بعض الاستثمارات المحلية قد تم تقليصها، إلا أن الطموح الرئيسي للصندوق هو التنويع المحلي.”

ومع ذلك، يبدو أن السعودية عازمة على ترك بصمتها على المسرح العالمي من خلال صندوقالاستثمارات العامة. العالم سيكون في حالة ترقب.

لم يرد صندوق الاستثمارات العامة على طلب للتعليق من بيزنس إنسايدر.