في أول ظهور إعلامي… الناطق الرسمي بتحالف القوى المدنية المتحدة لصحيفة (السلطة)

في أول ظهور إعلامي… الناطق الرسمي بتحالف القوى المدنية المتحدة لصحيفة (السلطة)

في أول ظهور إعلامي.. الناطق الرسمي بتحالف القوى المدنية المتحدة لموقع (السلطة):

التحالف موجود في 18 ولاية و90 محلية

نحن جبهه تضم كل الحركات والتنظيمات والأحزاب .. وسنتواصل مع كل القوى إلا المؤتمر الوطني

عامة الشعب يجب أن تكون لهم ما يمثلهم .. لذلك نحن كيان سياسي والدعم السريع عسكري

 

رصد _ السلطة

أكد نجم الدين ادم عبدالله دريسه الامين الاعلامي والناطق الرسمي بتحالف القوى المدنية المتحدة، أن التحالف هو تحالف عريض يضم طيف مختلف من أبناء وبنات الشعب السوداني بخلفيات فكرية وسياسية واجتماعية مختلفة هو الان يمثل قوى سياسية وحركات مسلحة من القوى الناهضة من الشباب والطلاب والمرأة أُنشئ بغرض مناهضة الحرب وإرساء داعم السلام وإرساء داعم التحول المدني الديمقراطي والتفكير في مشروع مدني يعبر عن تطلعات الشعب السوداني.

سنُعيد الدولة المختطفة :

وقال نجم الدين في من خلال حديثه لصحيفة السلطة :

السودان كدولة منذ 1956م ظل دولة مختطفة لصالح دول بعينها وظلت تستأثر بالسلطة والثروة والشعب السوداني ظل خارج دائرة الفعل السياسي وفي الهامش، لذلك يأتي الغرض الاساسي من التحالف هو العمل مع التحالفات الموجودة في الساحة السياسية السودانية.

ما هي اهداف تحالف القوى المدنية المتحدة :

الاهداف كثيرة جدآ اهما هو إيقاف الحرب وخطاب الكراهية والعمل على بناء دولة سودانية حيث أن المواطنة اساس للحقوق والواجبات الدستورية.

متى تم إنشاء هذا التحالف؟

أُنشئ التحالف فى فبراير 2023م وإستطاع التحرك فى الداخل بصورة كبيرة جدا هو تحالف موجود فى معظم ولايات السودان فى اكثر من 18 ولاية و90 محلية وفى مناطق كبيرة والان بصدد تدشين العمل الخارجي بهذا التحالف والتعاون مع كل الاجسام التى تعمل من أجل وقف الحرب.

 

هل الباب مفتوح امام الأجسام المدنية؟

فى هذا الاتجاه ندعو كل التحالفات والتنسيقيات الموجودة على مستوى المسرح السياسي السوداني نعمل من أجل خلق جِباه عريضة لمناهضة الحرب ونشر السلام.

ماهي تواعي تأجيل المؤتمر الصحفي :

التأجيل لمزيد من الترتيب.

وعن أسباب تأجيل الإنطلاق قال الأمين الإعلامي: تم تأجيل المؤتمر الصحفي لبعض الترتيبات الفنية التى نعمل من اجلها عدد كبير من القوى المؤمنة بالديمقراطية وقوى الثورة السودانية أدت رغبتها فى الأنضمام لهذا التحالف بالتالى رأينا أن نخلق توسعه لهذا التحالف حتى يضم أكبر طيف من أبناء الشعب السوداني ومن ثم نعمل على إعلان المؤتمر الصحفي والغرض الاساسي من المؤتمر هو الاعلان وفى تقديرى أن التحالف الان معروف بصورة كبيرة ولكن نسعى لعمل بعض الترتيبات الخاصة لتوسعه التحالف بشكل يضم كل الذين أبدو رغبتهم فى الأنضمام لهذا التحالف من قوى مدنية مختلفة ومنظمات وتم تكوين لجنة فنية مختصة للترتيب لعقد مؤتمر صحفي.

ما هي أجسام وهيكل التحالف؟

وعن الإجابة عن سؤال هيكل التحالف والإئتلاف الذي يضمه قال الناطق الرسمي: جسم تندرج تحت كُتل مدنية وسياسية مختلفة بعض الحركات المسلحة والقوى المدنية وعدد من المنظمات النُسوية واتحادات قوى الريف وتحالف القوى المدنية الوحدوية تقوم وعدد من التحالفات المدنية والسياسية جزء من التحالف هناك قوى مدنية كبيرة بعد الحرب انحازت للتحالف المدنى هو تحالف عريض بشمل كل القوى المختلفة وعدد من الحركات وقعت على إتفاق جوبا.

وأكد نجم: من المؤكد أن هذا التحالف هو مدني هدفنا نعمل مع كل القوى التى تعمل على وقف الحرب سنقف بين طرفى النزاع لان الهدف الاساسي من هذا الجسم هو وقف الحرب وإفساح المجال للمساعدات الإنسانية والشعب السوداني يعانى من جراء هذه الحرب التى خلقت حالات كارثية من ضمنها التشريد القسري ، النزوح واللجوء وتعلم جيدا أن هناك حالات كوارث وفيضانات ضاعفت المعاناة على الشعب السوداني مما يتطلب منا أن نتحرك بمسؤولية عالية تجاه الشعب السوداني.

 

تحدث بعض الإعلاميين والناشطين بأن هذا الجسم جناج مدني للدعم السريع ما هو ردك؟

وأكد أيضاً: فى هذا الاتجاه نحن جسم مدني والدعم السريع جسم عسكري ولكن هذا لا يعنى أننا لن نتعامل مع طرفى النزاع ، مع العلم أن تقدم قوى مدنية وقعت اتفاق لوقف الحرب ، الإعلام المضاد اعلام الجبهة الاسلامية هم مسيطرين على المشهد واختطفو القرار من المؤسسة العسكرية وهم يقذفو التهم والتهم لا تعنينا شئ طالما أننا مؤمنين بأن هدفنا الاساسي هو العمل على إرساء دولة سودانية دولة تعبر عن تطلعات الشعب السوداني وفى هذا الاتجاه نتحدث على بناء دولة سودانية على أسس حديثة بما فى ذلك إعادة بناء القوات المسلحة السودانية والعودة لمرحلة التأسيس دولة تستطيع الاستفادة من الموارد نأمل أن نوقف الحرب.

نحن جهات سياسية لعامة الشعب وليس جزء من تقدم.

ويرى دريسة أن عامة الشعب يحب أن تكون لديهم جهات سياسية تعبر عنهم حيث قال: نحن واحدة من التحالفات السياسية التي لسيت جزء من تقدم السودان، منذ إعلان الاستقلال يعبر عن النخب ولا يعبر عن الشعب السوداني ، الشعب السوداني يجب أن يكون لديه تنظيمات ويجب أن نصتصحب 50% من أبناء الشعب السوداني ويجب أن يخلق توافق بين كل الاطياف السودانية ، ضرورة لخلق تحالفات مختلفة.

هناك عدد من الأحزاب السياسية والاجسام في الساحة، ماذا يميز هذا التحالف عنهم؟

التحالف يختلف عن التحالفات الموجودة في الساحة السياسية السودانية نحن تحالف موجود داخل الشعب السوداني نستطيع أن نحرك جماهير الشعب السوداني فى تظاهرات لايقاف الحرب نستطيع أن نلفت الإنتباه المجتمع الدولي لدينا رغبة في مخاطبة كل المجتمع الدولي ابتداء من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة وكل المنظمات الاقليمية والدولية فى إتجاه وقف الحرب نستطيع أن نخلق علاقات ايجابية فى الداخل والخارج وان نوظفها لايقاف الحرب ، لدينا تواصل مع المنظمات التى تعمل في الجوانب الانسانية.

إلا المؤتمر الوطني

واختتم نجم الدين ادم تريسه حديثه للسلطة : لم نبدأ بعد التواصل مع القوات المسلحة لكن سنتواصل مع كل المنظمات والجهات الاخرى لخلق جِباه عريضة لوقف الحرب، لم نحدد فترة زمنية محددة لإنطلاق المؤتمر هناك ترتيبات خاصة باللجنة الفنية، نحن لسنا ضد انضمام اي جهة فى التحالف إلا المؤتمر الوطني.