قيادي بنظارة الهدندوة ينهي حصار منطقة بالقاش

قيادي بنظارة الهدندوة ينهي حصار منطقة بالقاش

كسلا:سيف الدين ادم هارون

واصل العمدة هساي اونور رئيس لجنة الخدمات بنظارة الهدندوة تقديم المساعدات الإنسانية لضحايا فيضان نهر القاش مسجلاً موقفاً إنسانياً بلغ به أقصى حدود قدرته وذلك بفك العزلة عن منطقة تندلاي التي انقطعت عن العالم الخارجي منذ ٦٠ يوما وقدم كميات من الأدوية المنقذة للحياة وسط فرحة مواطني تندلاي التي ماتزال ضمن المناطق المحاصرة بالمياه.

وأوضح هساي أن جميع الطرق المؤدية إلي تلك المناطق باتت خارج الخدمة ولم يجد غير استخدام براميل تم صنع قارب منها لعبور ثلاثة تجمعات مائية كبيرة لبلوغ تلك المنطقة، ولفت هساي إلى أنه قطع بقية المسافة عبر مواتر التكتك في سبيل انقاذ أرواح المواطنين من الكوليرا وأمراض الخريف وتوفير الامصال من لدغات الثعابين والعقارب.

وطالب هساي الجهات والمنظمات الدولية بضرورة التدخل العاجل لايصال المواد الغذائية عن طريق الاسقاط الجوي أو توفير مواعين مائية،وكشف عن وجود كميات كبيرة من الأدوية في مخازن الإمداد الدوائي بكسلا الا انه اعاب علي المسؤولين ضعف الاستجابة في توزيع الأدوية للمحليات.

وقال هساي: تجد البعض منهم يمتلك أكثر من صيدلية في السوق _ علي حد قوله _ وتابع:” الا أنهم غير مكترثين بمعاناة المواطن في وقت توفي ثلاثة مواطنين مصابيين بوباء الكوليرا بسبب نقص المحاليل الوريدية طبقا لحديث هساي.

وامتدحت قيادات منطقة تندلاي جهود القيادي هساي الذي ظل يعمل في ظروف صعبة بالمناطق المحاصرة من أجل فك العزلة وإغاثة المواطنين المحاصرين ،وتوفير الأدوية، ولفتوا إلى أنه ينبغي على السلطات المحلية والمنظمات المعنية والشؤون الإنسانية إتخاذ إجراءات عاجلة لسد الفجوة الناجمة عن نقص الخدمات الصحية في أنحاء مناطق القاش وبحسب أفادت سكان المنطقة فإن عدم تدخل الحكومة يشكل ضغطًا على الاهالي .