منظمة أممية تدعم إنشاء (9) محطات مياه جديدة بشرق السودان

منظمة أممية تدعم إنشاء (9) محطات مياه جديدة بشرق السودان

#رصد_السطلة

أعلن مدير البرامج والمكاتب في صندوق إعانة المرضى، الدكتور فهد عوض، عن استمرار الصندوق في تنفيذ المشاريع الصحية والإغاثية والتنموية، وذلك وفقاً للخطط المعتمدة وبالتعاون مع الشركاء. وأكد في تصريحاته الصحفية أن هذه الجهود تهدف إلى تحسين الظروف الصحية والمعيشية للمستفيدين.

أوضح عوض أن التدخلات في مجال الإصحاح والمياه بولاية البحر الأحمر تشمل نحو 100,000 مستفيد، حيث تتضمن مجموعة من الأنشطة التي تعزز توفير المياه والصرف الصحي. كما أشار إلى أهمية بناء القدرات وتعزيز قطاع المياه من خلال تطوير استراتيجيات التنمية المستدامة في المناطق المستهدفة، مثل طوكر وهيا وسواكن وبورتسودان.

أكد مدير قطاع الشرق في صندوق إعانة المرضى، بشار محمد عبد الله، أن المشروع يتضمن أنشطة لدعم عمليات كلورة المياه في عدة مناطق، بالإضافة إلى إنشاء محطة مياه كبيرة في قرية ميز. هذه المحطة، التي تعمل بالطاقة الشمسية، مصممة لمواجهة التغيرات المناخية، وستساهم في تحسين الوصول إلى المياه النظيفة للمجتمع المحلي.

اوضح مدير البرامج والمكاتب في صندوق إعانة المرضى، الدكتور فهد عوض إلى استمرار مكاتب الصندوق في تنفيذ المشاريع الصحية والإغاثية والتنموية، وفقًا للخطط المحددة وبالتعاون مع الشركاء.

وأشار في تصريح صحفي، حسب ما ذكرته منصة الناطق الرسمي، إلى استمرار التدخلات في قطاع المياه والصرف الصحي بولاية البحر الأحمر، والتي تستفيد منها حوالي (100,000) شخص. وتتضمن هذه التدخلات مجموعة من الأنشطة التي تعزز توفير المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى بناء القدرات وتعزيز قطاع المياه من خلال تطوير خطط التنمية المستدامة لهذه المناطق، بهدف تحسين الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة في محليات (طوكر، هيا، عقيق، سواكن، سنكات، وبورتسودان).

قدم فهد شكره لمنظمة يونسيف على دعمها لقطاع المياه والإصحاح، مشيراً إلى أن الشراكة مع يونسيف فريدة وذات أهداف واضحة.

أشار بشار محمد عبد الله، مدير قطاع الشرق في صندوق إعانة المرضى، إلى أن المشروع يتضمن أنشطة دعم عمليات تعقيم المياه في مناطق (طوكر، هيا، سواكن، وسنكات)، بالإضافة إلى إنشاء محطة مياه كبيرة في قرية (ميز) بمحلية طوكر. تعمل هذه المحطة بالطاقة الشمسية وقد تم تصميمها لتحمل التغيرات المناخية، مع توصيل المياه من المحطة إلى المركز الصحي والمدرسة داخل القرية، وتخصيص نقاط توزيع للنساء. تشمل الأنشطة أيضًا صيانة وتأهيل أربع محطات مياه في مناطق (أدوان همشكوريب، فرسكليب، ودولابياي) بمحلية طوكر، ومحطة تهاميم في محلية (هيا). كما تم ترقية مضختين يدويتين إلى محطات مياه تعمل بنظام مزدوج (الطاقة الشمسية واليدوية) في محلية (هيا)، وتركيب مضختين يدويتين في محلية (عقيق).

من جهته قال د. عمرو هاشم، مدير مكتب صندوق إعانة المرضى بالبحر الأحمر، أن المكتب لا يقتصر على تنفيذ مشاريع قطاع المياه فحسب، بل له تدخلات أيضًا في مجالات الصحة والتغذية. وأشار إلى إنشاء مجمعين للمراحيض في مدرستين بمنطقة بورتسودان، حيث تتضمن هذه المجمعات مغاسل وخزانات مياه ضمن الأرض والعلو، مع توفير مصدر مياه عبر حفر بئر، وذلك ضمن مشروع الإصحاح والمياه.

كما تم توزيع مغاسل الأيدي على المراكز الصحية، وتنفيذ حملات نظافة في (سنكات، سواكن، وهيا)، بالإضافة إلى تقديم أدوات ومعينات النظافة لهذه المناطق، بجانب تنظيم حملات توعوية في الأماكن المستهدفة. وفي إطار بناء القدرات، شمل المشروع تدريب وتشكيل لجان لإدارة وتشغيل محطات المياه لضمان استدامة التشغيل واستمرارية الموارد.

في سياق تعزيز إمكانيات قطاع المياه، يتم العمل على صياغة مخططات للتنمية المستدامة لموارد المياه والخدمات الصحية في محليات سنكات، هيا، وعقيق.

يُشير إلى أن مكتب الصندوق في ولاية الجزيرة يقوم بتنفيذ مشروع لتحسين المياه وسلامتها في محليتي المناقل والقرشي.