الكشف عن معلومات ذات خطورة بخصوص فتح المعابر الحدودية

الكشف عن معلومات ذات خطورة بخصوص فتح المعابر الحدودية

#رصد_السطلة

شككت لجان مدنية وسط اللاجئين السودانيين بتشاد في صدق نوايا الجهات الدولية التي ضغطت لفتح المعابر في دارفور لإيصال المساعدات المزعومة للمناطق التي تسيطر عليه الدعم السريع  مشيرة إلى أن الخطوة الغرض منها إيصال الإمدادات للمليشيا.

 

وانتقدت ضغط المجتمع الدولي على السلطات السودانية لفتح المعابر الحدودية ،لا سيما معبر ادري الرابط بين ولاية غرب دارفور ودولة تشاد خاصة وان المليشيا تستغل المعبر لنقل السلاح ووقد تبيّن لخبراء الأمم المتحدة في وقت سابق صحة ذلك وتلقي المليشيا شحنات أسلحة من الإمارات عبر تشاد.

 

وتعالت مؤخرا صرخات اللاجئين السودانيين في معسكرات شرق تشاد خاصة معسكرات ميلي وفرشانا الجديد وتُولُوم لانعدام القوت بسبب انهم لم يتلقوا اية مساعدات انسانية سواء كانت مواد غذاء ام إيواء او الرعاية الصحية منذ بداية اللجوء ووصولهم إلى تلك المعسكرات من العام الماضي.

 

وأعلنت مجموعات كبيرة من اللاجئين العزم على العودة إلى السودان صوناً لكرامتهم وتفادي المذلة والمهانة التي يتعرضون لها من قبل السلطات الرسمية في تشاد بقمع الوقفات المطلبية بقوة عسكرية واعتقالات لبعض الرموز.

 

وأعابت على وكالات الامم المتحدة نأيها بنفسها عن توفير أدنى متطلبات اللاجئين وفقاً للعهد الدولي لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة.

 

وطالبت تلك الأصوات المجتمع الدولي بالضغط على البلد المضيف لنيل اللاجئين السودانيين حقوقهم وحمايتهم من بطش العسكر في المخيمات التي يعيشون فيها في ظل ظروف استثنائية.

 

واشتكت من تعسف السلطات التشادية وتقصير وكالات الامم المتحدة في الوقت الذي تضغط على الحكومة السودانية للتعاون معها لاغاثة النازحين داخل وطنهم بينما يقضي اللاجئين السودانيين اكثر من عام في إهمال كبير ونسيان من ذاكرة الانسانية.