الخطوط الاثيوبية تسيّر رحلات يومية إلى مطار بورتسودان

رصد السلطة

اتفقت سلطة الطيران المدني السودانية والخطوط الجوية الإثيوبية على بدء استئناف رحلات الخطوط الإثيوبية من مطار بورتسودان بمعدل رحلة واحدة يومياً، مع إمكانية زيادة الرحلات حسب الطلب.
والتقى مدير عام سلطة الطيران المدني السودانية، حسين نايل، الخميس في بورتسودان، بوفد من الخطوط الجوية الإثيوبية، برئاسة المدير الإقليمي لمنطقة شرق إفريقيا ومدير المبيعات والتسويق، بروك ألذ شاوا.

وتأتي الزيارة في إطار مساعي السودان لاستعادة تشغيل شركات الطيران الدولية وتسهيل عبور الأجواء السودانية.

وتم خلال اللقاء بحث العقبات التي تواجه استئناف رحلات الخطوط الإثيوبية في السودان، مع التركيز على توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين وتحديث اتفاق النقل الجوي الثنائي بين البلدين.

وأعرب نايل عن تقديره لزيارة الوفد وأهمية التعاون بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الخطوط الإثيوبية تعد من أكبر مستخدمي المجال الجوي السوداني.
كما تم التطرق إلى تسهيل إجراءات الشحن الجوي لضمان نقل الصادرات السودانية إلى وجهات الخطوط الإثيوبية.

بالإضافة إلى ذلك، تمت مناقشة توقيع مذكرة تفاهم حول بناء القدرات في أكاديمية الخطوط الجوية الإثيوبية التي تم ترفيعها إلى جامعة متخصصة في مجال الطيران.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع موسع يشمل جميع السلطات ذات الصلة بالمطار لإزالة العقبات التي تعيق استئناف تشغيل الخطوط الإثيوبية في السودان.
وتعرضت عمليات الطيران المدني في السودان لاضطرابات نتيجة الصراع المستمر في البلاد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023.

وتوقفت العديد من شركات الطيران الدولية عن تسيير رحلاتها إلى السودان لأسباب أمنية، ما أثر سلباً على النقل الجوي والتجارة.

وتسعى الحكومة السودانية حالياً إلى استعادة الثقة وتشغيل المطارات وتفعيل الاتفاقيات الثنائية لتأمين عودة شركات الطيران، ومنها الخطوط الإثيوبية، التي لها دور كبير في الربط الجوي بين السودان ودول العالم.