ورشة تدريبية للتعايش السلمي ورتق النسيج الإجتماعي بغرب كردفان

ورشة تدريبية للتعايش السلمي ورتق النسيج الإجتماعي بغرب كردفان
الإعلانات

#الأبيض _رشيدة ابوقبة

دشن د. عصام الدين هارون والي ولاية غرب كردفان الورشة التدريبية لمجتمع الولاية بعنوان تطوير الذات وبناء القدرات اثناء وبعد النزاعات ( في الدعم النفسي والحماية ) .

 

في اطار المجهود التي تبذلة حكومة غرب كردفان في التعايش السلمي وربط النسيج الاجتماعي بين مكونات الولاية المختلفة وكيفية ادارة الموارد ويعد الانسان محور الموارد واهمها علي الاطلاق لذلك وجب العمل علي تطويرة وتنمية قدراته العقلية والفكرية لتحقيق اعلي مستويات التطور والتقدم وان الوعي الثقافي هو المخرج والمعبر الامثل لتجاوز تلك الفتره العصيبة والبلد تشهد انهيار تام في كل المحاور المختلفة.

 

 

واكد د. هارون علي اهمية محاربة الظواهر السالبة والعنصرية حتي نخطط لمرحلة م بعد الحرب وان الشباب هم اللبنة الاولي خاصة الحاضرين لتلك الورشة وذالك لعكس م تلقوهو علي ارض الواقع وكيف يكون بناء القدرات؟ كيف ببقي التطور الذاتي بعيدا عن السياسة والصراعات القبلية لدمل كل الجراحات.

 

مثمن اهمية قيام مثل هذه الورش خاصة في مجال الصناعات والبني التحتية ولان الحرب التي يدور رحاها الان هي حرب استهداف للمواطن في كل حياتة وتعليمة ومؤسساتة وممتلكاتة وحتي في مالة وعرضة.

 

 

كما نوها للدور الادارة الاهلية وكيفية حكمها وادارتها لاحتواء المشكلات القبلية . وايضا الدور التي تلعبة الحكامات في الحرب والسلم مشددا علي ان تعمل الحكامة لدعم السلام بدلا من تاجيج الفتن والاستفزازات الفتاكة. وايضا دور الاعلام في عكس وتمليك الحقائق ونشر ثقافة التسامح ورسم صورة ايجابية لمجتمع غرب كردفان..

 

بروفيسور/ عبدالله محمد عبدالله مدير جامعة كردفان عبر عن عمق العلاقة بين جامعة كردفان وجامعة السلام ومركز دراسات السلام واهمية التشبيك لعكس ثقافة السلام وان الورشة جات في زمن بالغ التعقيد جراء تلك المامره التي فرضت واقع مغاير وصعب.

 

محيا مجهودات والي ولاية غرب كردفان التي يعمل في ظروف استثنائية قاهرة لادارة ولاية مترامية الاطراف وبها تنوع اثني كثيف. وان الولاية غنية بمواردها بالاضافة الي اغلي مورد الا وهو المورد البشري..

 

 

الاستاذ/ حمد احمد رابح عميد كلية الاداب معبرا عن مدي اهمية تلك الورش التي تدعم التطور الذي يقود الي الامكانات الاضافية من رصيد معرفي للشخص بواسطة التدريب .مشيرا الي ان محور اهتمام الورشة يكمن في رفع قيمة التسامح وتقبل الاخر خاصة مجتمع غرب كردفان لمعرفتهم اللصيقة بقضاياهم بكل المحليات دون اقصاء لاحد. متمنيا الاستفادة منها وتطبيقها علي أرض الواقع…