أزمة جديدة تضرب العالم والسودان المتضرر الأكبر

أزمة جديدة تضرب العالم والسودان المتضرر الأكبر
الإعلانات

رصد السلطة

كشفت منظمة الصحة العالمية أن المخزون العالمي من لقاح الكوليرا الفموي، يواجه نقصاً حاداً في ظل تسجيل إصابات جديدة في العديد من الدول.

وعلى الرغم من توقع وصول المزيد من الجرعات في الأسابيع المقبلة، فإن هذا النقص يفرض تحديات كبيرة على جهود الاستجابة للتفشي، ويعيق الجهود الرامية إلى السيطرة على انتشار المرض.

ومنذ بداية عام 2024 وحتى الآن، تم الإبلاغ عن إجمالي تراكمي قدره 439 ألفاً و724 إصابة بالكوليرا، و3 آلاف و432 حالة وفاة على مستوى العالم في خمس مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وعلى الرغم من أن عدد الحالات في عام 2024 أقل بنسبة 16% عن العام الماضي، تقول منظمة الصحة العالمية، إن ارتفاع الوفيات بنسبة 126% أمر مقلق للغاية.

وقد يرجع ارتفاع معدل الوفيات جزئياً إلى المواقع المحددة لهذه الفاشيات، والتي تشمل المناطق المتضررة من الصراع حيث يكون الوصول إلى الرعاية الصحية معرضاً للخطر بشدة، والمناطق التي تعاني من فيضانات هائلة ألحقت الضرر بالبنية التحتية الحيوية، والمناطق ذات المرافق الطبية غير الكافية.

الكوليراوخلال سبتمبر الماضي، تم الإبلاغ عن إجمالي 47 ألفاً و234 حالة إصابة جديدة في 14 دولة، عبر ثلاث مناطق تابعة لمنظمة الصحة العالمية، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 15% عن الشهر الماضي. وسجل إقليم شرق المتوسط ​​أعلى عدد من الحالات، يليه الإقليم الإفريقي ومنطقة جنوب شرق آسيا.

تسببت صعوبة الحصول على المياه النقية الصالحة للشرب في تفاقم تفشي داء الكوليرا في أنحاء سوريا التي تمزقها الحرب، وتكافح السلطات المحلية لاحتواء المرض.

وأبلغت منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والتي تضم السودان وأفغانستان وسوريا واليمن والصومال وباكستان، عن وجود نحو 41 ألف حالة جديدة؛ تليها المنطقة الإفريقية والتي تضم 17 دولة، بـ5 آلاف و710 حالات جديدة، بينما أبلغت منطقة جنوب شرق آسيا عن 100 حالة جديدة.

وفي نفس الفترة من شهر سبتمبر، تم تسجيل 583 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 89% مقارنة بأعداد الوفيات المبلغ عنها عالمياً خلال شهر أغسطس؛ وتم تسجيل أعلى حالات الوفاة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بإجمالي 418 حالة.
وفي الفترة ما بين 2 و29 سبتمبر 2024، أبلغ السودان عن 15 ألفاً و47 حالة إصابة جديدة بالكوليرا، و408 حالات وفاة مرتبطة بها، مع معدل وفيات بنسبة 2.7%، مما يعكس زيادة بنسبة 498% في الحالات وزيادة بنسبة 219% في الوفيات مقارنة بالشهر السابق.

وكان تفشي الكوليرا شديداً بشكل خاص في الولايات الشرقية من البلاد، حيث سجلت ولايات كسلا ونهر النيل والقضارف أعلى أعداد الحالات باستمرار. وتراوح معدل الوفيات الوطني خلال هذه الفترة بين 2% و3%، حيث شهدت العديد من الولايات، بما في ذلك القضارف وكسلا وسنار، معدلات وفيات أعلى.

وفي الفترة من 1 يناير إلى 29 سبتمبر 2024، أبلغ السودان عن إجمالي 20 ألفاً و62 حالة، و622 حالة وفاة مع معدل وفيات بنسبة 3.1%.

وتقول المنظمة إن عوامل الخطر المتعددة، بما في ذلك العنف المستمر والفيضانات الشديدة الأخيرة، أدت إلى تفاقم الوضع، مما زاد من خطر انتقال الكوليرا في جميع أنحاء البلاد.

وجاءت زامبيا في المرتبة الأولى في عدد الوفيات؛ والتي بلغت 637 حالة وفاة من إجمالي 20 ألفاً و219 حالة مُصابة بالكوليرا منذ بداية العام.

فيما حلت السودان في المرتبة الثانية في عدد الوفيات؛ والتي بلغت 622 حالة وفاة من إجمالي 20062 حالة مصابة بالكوليرا منذ بداية العام؛ وجاءت زيمبابوي في المرتبة الثالثة بعدد وفيات قدر بـ399 حالة من إجمالي 20033 حالة إصابة منذ بداية العام.