محمية الردوم الإتحادية

جالحديث عن محمية الردوم تشيب عليها الرأس إنها محمية إتحادية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة ( نيالا ) حاضرة ولاية جنوب دارفور تبلغ مساحتها حوالي ( ٦٩٠٠٠ ) ك م .
أُنشئت هذه المحمية في عام ١٩٨٢ م وهي الثانية من حيث الإنشاء بعد محمية الدندر وتقع بين خطي طول ١٥ _ ٣٢ والعرض ٨ _ ٣٠ في حرم السافنا الغنية تحدها من الغرب أفريقيا الوسطى ومن الجنوب دولة جنوب السودان ومن الشمال محلية الردوم كما تبعد عن رئاسة الولاية ( نيالا ) بحوالي ٤٠٠ كم وإنَّ هذه المحمية لها دور مهم في حفظ التوازن البيئي وحماية الحيوانات والطيور والغابات ومصادر المياه التي بداخلها من التدهور الانقراض بفعل الممارسات البشرية الخاطئة .
_ يوجد بداخل المحمية قبل الحرب ( ٣ ) حامية عسكرية يتبع لقوات الشعب المسلح ويوجد قوات هائلة من الدعم السريع داخل المناجم لحراسة الشركات الموجودة داخل المحمية .
???? كيف يعيش ما تبقي لنا من الحيوانات داخل المحمية مع العصابات المتواجدة ؟
.وذلك مما أدى لدخول السلاح داخل المحمية بواسطة فئات محددة ( الجيش _ الدعم السريع _ مروجي المخدرات _ الرعاه _ وعمليات الصيد التي تقوم بها هذه الفئات من قطع جائر للأشجار وقتل الصيد وحفر أراضي المحمية لإستخراج الذهب داخل المحمية كما مرفق في الصورة ما عرفناهم دهابة ولا قوات حفظ الدولة .

⚠️ ألحقو المحمية من الهلاك

▪️محمية الردوم الإتحادية إنها محمية سياحية جذابة وتتميز بتعدد الحيوانات والطيور والغابات الكثيفة ومصادر المياه والطبيعة السياحية الساحرة الغير مستقلة وتعتبر محمية الردوم الإتحادية منطقة جذب سياحي .
كما تتميز بغزارة هطول الأمطار حيث تتراوح الأمطار فيها بين ٩٠٠ _ ١٠٠٠ ملم مع طول فترة الخريف .
فلا بدّ الإسراع في حل المشكلات التي تواجهها محمية الردوم الإتحادية حتي ترجع المحمية لطبيعتها الفاتنة ونرجو من سيادتكم الكريمة وقف عمليات التعدين الأهلي عن الذهب قبل كل شئ لأن نحنا المجتمع المحلي للمحمية متضررين منها من قِبل الشركات الموجودة بداخلها لديها مواد خطرة وإتكلمنا عنها قبل يوم لكن سارت قول المثل ( كلام الطير في الباقير ) وما لاقين منها أي فوائد للمحلية. ويجب إصلاح البنية التحتية لإدارة محمية الردوم الإتحادية ومدّهم بالعربات الآن رئاسة محمية الردوم ما شايفين ليهم غير عدد ( ٢) عربة فقط هذا لا تكفي يجب مدّهم بالقوة والعربات للدوريات المستمرة داخل المحمية ولحفاظ ما تبقى من الحيوانات البرية .
أنا مولود داخل محمية الردوم بعرف كل شئ و الآن محمية الردوم لديها عدد ( ٥ ) نقاط خارجية وعدد ( ٣ ) نقاط على حرم المحمية لذلك ولديهم نقص في العربات كيف يقومون بتأمين الحظيرة أو المحمية ؟
ولازم يجب إنشاء فنادق ومنتجعات سياحية للجذب السياحي كما يوجد أماكن سياحية داخل محمية الردوم إبتداءً ب( تتربي _ أونجي _ كفن دبي _ أبندولو _ أم حجارة _ كفيا قنجي _ سبولة _حفرة نحاس _ دفاق وهي أكثر مكان للجزب السياحي منطقة دفاق ) وهنالك قُرى على حرم المحمية على وهي أبتداءً ب( محلية الردوم ثم حلة سنجة _ بريكات _ قوز شلال _ سنقو _ ديم بشارة ) وكل هذه القرى تمتاز بأماكن سياحية جذابة .
▪️إنها محمية الردوم الإتحادية لعدم إهتمام من قِبل الدولة منذ ثلاثون سنة للآن أصبحت محمية الردوم الإتحادية مركز للصيادة ومرتع لبعض العاملين بالدولة كما نرى من نهب في الثروات وإبادة للبيئة وتدمير المحمية بأكملها وهؤلاء لا يهمهم الأمر عليهم فقط إستخراج الثروات التي لن تدخل لحساب الدولة وقتل الصيد والقطع الجائر للأشجار ليدمروها محميتنا الجميلة هذا ونحنا كمجتمع محلي لهذه المحمية الساحرة جمالها لن نرضي بهذا تمامآ ونحنا البنحميها قبل كل شئ ولكن ( الأيد الواحد ما بصفق ) .

التكرم سيادتكم بإلحاق محمية الردوم الإتحادية من الإشكالات التي تمر بها وطريقة حل لهذه المحمية الحبيبة .

????ودالعمدة دنقس التوم / محلية الردوم