تطورات وراء إعفاء محافظ مشروع الجزيرة

تطورات وراء إعفاء محافظ مشروع الجزيرة

رصد _ السلطة

تحصلت (السلطة) علي مستندات توضح سبب إعفاء محافظ مشروع الجزيرة دكتور _عمر مرزوق ، وطلبت إدارة مشروع الجزيرة ارجاع العربة الخاصة بالمشروع التي تم استلامها بخطاب من وزير الزراعة الاتحادي، يوم 10_2_ 2024 لمدة عشرة ايام ، الا انه بعد لم يتم ارجاع العربية بعد مرور شهر كامل.

وارسل مدير الإدارة الزراعية بالمشروع إبراهيم مصطفى بتاريخ 12_2_ 2024 ، خطاب إلى وزارة الزراعة بناءا على توجيه من المحافظ المرزوق، يطلب فيه ارجاع العربية بعد أن وصلهم مكتوب من الوزارة بتجديد استلاف عربة المشروع إلى اجل غير مسمى.

وحصلت (السلطة ) على نسخة من الخطاب ، يفيد بأن العربية أصبحت ملك للوزير بصورة نهائية ، وقال هذه الطريقة غير سليمة ،ووضح ان العربية ملك للمشروع وليست تتبع لوزارة الزراعة.

ووضح الخطاب إلى ان كانت نيتهم الحصول على العربية بصورة نهائية ولم يتم توضيحه ذلك في الخطاب الأول، وتساءل عن سبب هذه الطريقة.

ويفيد الخطاب ان المحافظ كان في اجازة مرضية وتم قطعها من قبل الوزير بطلب حضوره إلى بورتسودان رغم علمه ان بورتسودان ليس فيها عمل يخص الزراعة او مشروع الجزيرة ، مما جعل المحافظ في اتصال مع العاملين بمنطقة المناقل بالجزيرة ويود الزيارة وعليه يحتاج السيارة خاصته ، وأوضح الخطاب ان المحافظ دستوري وهذه السيارة خصصت له ، وتوعد الخطاب باتخاذ ما يحفظ لمشروع الجزيرة سيادته .

في وقت انتقد مراقبون توقيت اصدار قرار الاعفاء وعزوا ذلك نسبة لظروف الحرب واعتبروه وقتا غير مناسبا، فضلا عن ان المحافظ بدأ في وضع برنامج لتطوير المشروع.