نشرة يوم الأربعاء الموافق ١ مايو ٢٠٢٤م

نشرة يوم الأربعاء الموافق ١ مايو ٢٠٢٤م

نشرة يوم الأربعاء الموافق ١ مايو ٢٠٢٤م*

*⭕الدفاعات الجوية بمطار مروي تسقط مسيرة مجهولة غرب المطار دون خسائر.

*⭕الجيش* تمكن من إستلام منطقة الحِريز وإنسحاب مليشيا الدعم السريع من راما والشريف يعقوب وسحب آلياته من الشبارقة إلى كبري حنتوب.

*⭕طيران الجيش* قصف مخازن للذخيرة بمنطقة المقرن بالخرطوم وتجمعات لمليشيا الدعم السريع مع إستمرار المسيرات بمنطقة شمبات بالخرطوم بحري.

*⭕الطيران الحربي* يقصف تجمعات لمليشيا الدعم السريع جنوب شرق مدينة الفاشر.

*⭕السلطات الأمنية بمنطقة الزومة في الولاية الشمالية* ألقت القبض على جندي ينتمي إلى مليشيا الدعم السريع أثناء محاولته التسلل إلى مصر، وتم تسليمه إلى الفرقة 19 مشاة، بعد التحقق من إنتمائه للدعم السريع من خلال التحري”.

*⭕مليشيا الدعم السريع المتمردة* تغتال إثنان من أبناء قرية أم دليبة ريفي ابوقوتة “عزالدين العليش وعبدالله حسن الشيخ” وتقوم بحرق سيارتهما.

*⭕قال القائد العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان* أمس الثلاثاء في مدينة مروي، بالولاية الشمالية، “لن يكون هناك سلام في السودان إلا بعد أن تخرج مليشيا الدعم السريع من المناطق التي احتلتها، والذهاب إلى مناطق تقبلها، مؤكداً مواصلة الجيش في القتال ومواصلة الزحف وصولا إلى مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور “.

*⭕نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي*

– تفقد قيادة الفرقة الثامنة عشر مشاة رافقه اللواء ركن امن محمد عباس اللبيب نائب المدير العام لجهاز المخابرات العامة، واطلع على الأوضاع الأمنية والعسكرية بالمنطقة ومنها توجه متفقداً الخطوط الأمامية للقوات في محلية المناقل بولاية الجزيرة.
– كما وصل إلى مدينة سنار وتلقى تنويراً حول سير العمليات العسكرية هناك.

*⭕الخارجية السودانية:* تدخّل بريطانيا لتحويل جلسة مجلس الأمن الدولي حول “العدوان الإماراتي على السودان” لتصبح اجتماعاً عاماً خطوة تزامنت مع كشف صحيفة “صنداي تايمز” عن ضغوط إماراتية على بريطانيا، لحمايتها في مجلس الأمن بألغائها ٤ اجتماعات وزارية لاجبارها على التدخل في مواجهة شكوى السودان، وان السودان سيبذل كل جهوده لحماية سيادته وكرامة شعبه.

*⭕ خاطب وزير الخارجية المكلف*: المنتدى الثالث للاقتصاد والتعاون العربي مع آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان المنعقد بالدوحة كما قدم تنويراً عن الحرب في السودان ودعا إلى تصنيف الدعم السريع مليشيا إرهابية.

*⭕اعلن وزير التجارة والتموين الفاتح عبدالله* عن مغادرة وفد رفيع الايام المقبلة الى السعودية لمعالجة كافة الإشكاليات التي تواجه صادر الماشية الى الأسواق السعودية قبل موسم الهدي.

*⭕أصدر والي النيل الأبيض عمر الخليفة* أمر طوارئ خاص بتجريم خطاب الكراهية والعنصرية والتفرقة بين مكونات النيل الأبيض الاجتماعية، بموجب قانون الطوارئ، ومنح القُضاة حق إصدار عقوبة السجن والغرامة معاً بحق المخالفين ومضاعفة العقوبة حال تكرارها.

*⭕أمجد فريد* في تدوينة له على منصة X يصف‏ قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي بقطيع المنحطين.

*⭕السودان وقطر يتفقان على إنشاء مصفاة للذهب بالدوحة لإستيعاب صادر الذهب السوداني.*

*⭕بنك السودان المركزي يمهل شركات صادر الماشية شهرين لتسديد حصائل الصادر.*

*⭕المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو:* حول مشاركته في إجتماعات الآلية الإفريقية المعنية بالسودان في أديس أبابا، حريصون على العمل بشكل وثيق مع شركائنا في الاتحاد الإفريقي وشركائنا الأفارقة في جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الحرب والأزمة الإنسانية في السودان.