نشرة لأهم اخبار اليوم الإثنين السادس من مايـو ٢٠٢٤م*

نشرة لأهم اخبار اليوم الإثنين السادس من مايـو ٢٠٢٤م*

رصد _ السلطة

????نشرة يوم الإثنين السادس من مايـو ٢٠٢٤م*

*⭕الجيش يلقي القبض* على المتمرد عزام المقرب من المتمرد كيكل بمنطقة أم شديدة.
*___________*
*⭕الطيران الحربي* يستهدف مواقع تمركز مليشيا الدعم السريع بمنطقة (وادي آفو) شمال العلقة بالنيل الأبيض ويدمر عدد 12 عربة قتالية وعدد 2 تانكر وقود للمليشيا.
*___________*
*⭕لجان مقاومة الحصاحيصا :* قامت سيارة تتبع لمليشيا الدعم السريع بدهس مواطنين بالقرب من مستشفى ود حبوبة بالحليلة مما أدى لإستشهادهم.
*___________*
*⭕لقاء عضو مجلس السيادة الفريق أول شمس الدين كباشي بالنائب الأول لرئيس حكومة دولة جنوب السودان رياك مشار* بحث الأوضاع في البلدين، مشار أطلع كباشي على موقف تنفيذ اتفاقية “سلام جنوب السودان المنشطة”، من جانبه اشار كباشي لوقوف السودان مع استقرار الأوضاع في جنوب السودان، بالإضافة لتأكيده لموقف الحكومة السودانية المعلن تجاه المبادرات الإقليمية ودول الجوار والاتحاد الإفريقي والإيجاد هو تنفيذ مقررات “منبر جدة”.
*___________*
*⭕نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار في مقابلة مع B. B. C :-* “منبر جدة” يوفر نوعاً ما خارطة طريق للتفاوض ولكن لدينا موقف واضح من مشاركة ‎الإمارات.
*___________*
*⭕ وزير الخارجية حسين عوض* لدى لقائه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي اعرب عن تطلعه للتعاون مع المفوضية ومراجعة قرار تجميد عضوية السودان في الاتحاد الإفريقي.
*___________*
*⭕وزير العدل السوداني* نعمل على إصدار تعديلات في قانون جهاز المخابرات العامة.
*___________*
*⭕حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي:* نرحب بالاتفاق الإنساني بين”كباشي”و”الحلو” الذي “سيعيد الحياة لأهلنا” في جنوب وغرب كردفان.
*___________*
*⭕أعلن والي ولاية نهر النيل محمد البدوي* خلال اجتماع لجنة أمن الولاية، عملهم على مشروعات قومية كبرى على رأسها تطوير وتحديث مطار عطبرة ليضاهي المطارات الدولية العاملة بالبلاد بجانب مدن صناعية وحظائر جمركية.
*___________*
*⭕الحزب الاتحادي الأصل*: يرحب باتفاق إيصال المساعدات الإنسانية لولايات غرب وجنوب كردفان والنيل الازرق ويقول ان الاتفاق يقطع الطريق على مليشيا الدعم السريع لتفتيت وحدة البلاد ومخططاتها التخريبية.
*___________*
*⭕مصادر رفيعة لقناة “الشرق”:*
– وفد أميركي أمني وصل بورتسودان لعقد جولة مباحثات مشتركة مع عدد من المسؤولين بالدولة، وشرع الوفد في تقييم الأوضاع الأمنية من أجل اتخاذ قرار بشأن استئناف عمل السفارة الأميركية في السودان.
*___________*
*⭕مستشار رئيس جنوب السودان كاستيلو قرنق رينج* يقول إن جنوب السودان يعتزم إنشاء مشروع السكة الحديدية مع السودان بإشراف تركي، لتسهم في الحركة التجارية والاستثمارية ورفع الطاقة الإنتاجية للقطاعات الاقتصادية وزيادة النقل بين الدولتين.
*___________*
*⭕اصدرت محكمة جنايات شرق القضارف* حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت تعزيراً على أحد تجار المحاصيل المشهورين بالقضارف، وذلك لتأييده مليشيا الدعم السريع، ومن خلال التحري أقر المتهم بالإتصال بالمتمرد كيكل يدعوه لإقتحام القضارف وحلفا الجديدة، مع توصيفه لبعض المحال والأشخاص لنهبهم وإغتيالهم.
*___________*
*⭕حكومة السودان تستقبل شحنة مستلزمات غسيل كلى من دولة الهند.*
*___________*
*⭕حكومة ولاية الخرطوم* تستأنف افتتاح مكتب الضرائب لمزوالة أعماله بالولاية.
*___________*
*⭕وصول الرحلة التجريبية للقطار مطلقاً صافرة إنطلاق الرحلات بين عطبرة ووادي حلفا.*