إسرائيل تناشد «لاهاي» بعدم إصدار أوامر بوقف الحرب في غزة

إسرائيل تناشد «لاهاي» بعدم إصدار أوامر بوقف الحرب في غزة

رصد – السلطة

ناشدت إسرائيل محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الجمعة رفض طلب جنوب أفريقيا إصدار أوامر مرحلية لوقف الحرب في غزة، في حين قالت جنوب أفريقيا إن رد إسرائيل “يستخف” بجميع تقارير الأمم المتحدة.

ونقلت هيئة البث عن ممثل إسرائيل في الجلسة غلعاد نوعام نائب المستشارة القانونية للحكومة قوله إن “الادعاءات بارتكاب إسرائيل جرائم إبادة جماعية في غزة لا تمت إلى الواقع بصلة ومنفصلة عن الحقائق وظروف الحرب”، حسب تعبيره.

وزعم نوعام في رده أمام المحكمة أن آلاف الإسرائيليين “قتلوا واغتصبوا واختطفوا منذ اندلاع الحرب كما أطلقت ما يزيد على عشرة آلاف قذيفة صاروخية صوب الأراضي الاسرائيلية”.

لكن وزارة العدل في جنوب أفريقيا قالت إن رد إسرائيل أمام المحكمة في القضية المرفوعة ضدها بشأن الحرب على قطاع غزة “يستخف” بجميع تقارير الأمم المتحدة.

واعتبر المتحدث باسم وزارة العدل كريسبن فيري عبر منصة إكس أن إسرائيل “كافأت المحرضين على الإبادة الجماعية بينما تزعم أنها تحقق في تصريحاتهم”.

وأضاف فيري “إسرائيل وحدها هي التي تحتكر الحقيقة، أخذا في الاعتبار أن المنظمات غير الحكومية أو أي هيئة مستقلة أخرى ممنوعة من التحقق من أي شيء يحدث في غزة. ولهذا السبب طالبنا المحكمة بإصدار أمر لإسرائيل بالسماح بوصول الصحفيين والمحققين” إلى القطاع.

وفي وقت سابق من اليوم، قدمت إسرائيل ردها على الطلب الأخير المقدم من جنوب أفريقيا إلى المحكمة لاتخاذ تدابير مؤقتة إضافية في إطار دعواها المرفوعة ضد إسرائيل بشأن “الإبادة الجماعية” في غزة.