مسؤول إسرائيـ ـلي ينفي علاقة بلاده بحادث مصـ ـرع الرئيس الإيـ ـراني.

مسؤول إسرائيـ ـلي ينفي علاقة بلاده بحادث مصـ ـرع الرئيس الإيـ ـراني.

حادث مصرع الرئيس الإيـ راني سوف يؤثر بشكل ما على سير الحرب فى قطاع غزة بين إسرائيـ ل وحـ ركة حمـ اس وعلى مستجدات المفاوضات مع حمـ اس.

وقال الخبير المصري لـ ((شينخوا)) إن مصـ رع رئيسي ربما يؤثر على تزود حمـ اس بالسـ لاح لأن إسرائيل تتهم إيـ ران بتزويد حمـ اس بالسـ لاح.

— حادث عرضي أم مدبر

ورأى عبد الفتاح رمضان أن حادث مصرع الرئيس الإيـ راني ووزير خارجيته ومرافقيه “ما هو إلا جريمة اغتيـ ـال مكتملة المعالم والأركان تقف وراءها دولة معادية لايـ ران حتى تنشغل إيـ ران بترتيب بيتها الداخلى لفترة زمنية معينة وتبتعد عن بؤرة الأحداث فى المنطقة خاصة فى غـ زة وجنوب لبنان والبحر الأحمر.

في المقابل، رأى السفير عزت سعد أن هناك سيناريوهات كثيرة يجرى تداولها حول حادث مصرع الرئيس الإيـ راني، قبل أن يضيف “ابحث عن صاحب المصلحة في وفـ اة الرئيس الإيـ راني الذي ينتمي للتيار المحافظ، والتقديرات سوف تذهب إلى إسـ رائيل بحكم انتماء الرئيس الراحل”.

وتابع أن “الجزم بوقوف هذه الدولة أو تلك وراء الحادث أمر متسرع، وفي هذه المرحلة أنا لست في وضع يسمح لي بتوقع وجود دور أمريكي أو إسرائيـ لي في الحادث، وهذا سوف يتكشف في الفترة القادمة”.

واستدرك “لكن ربما تغذي التطورات في علاقات إسرائيل وإيران في الأشهر الأخيرة ارتباطا بالحـ رب في غـ زة الشعور بأنه قد يكون لإسرائيـ ل دور في الحادث”.

أما الدكتور محمد محسن أبو النور رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيـ ـرانية، ومقره القاهرة، فقد رأى أنه “حتى الآن، من الصعب التنبؤ بأن الحادث مدبر من عدمه، لكن وجود كل هذه الشخصيات المهمة على متن طائرة واحدة في مدينة حدودية قريبة من منطقة نفوذ عملياتي للموساد يجعل من اصطيادهم بضـ ـربة واحدة أمر شديد الإغراء للحكومة الإسرائيـ ـلية”.

ووفق تقارير إعلامية، نفى مسؤول إسرائيـ ـلي علاقة بلاده بحادث مصـ ـرع الرئيس الإيـ ـراني.