جهاز المخابرات.. كمين الشائعات

    جهاز المخابرات.. كمين الشائعات

تقرير: الفضاء نيوز
هل سأل احدكم نفسه عن سر الحملة الشرسة التي تعرض لها جهاز المخابرات عقب التغيير في ابريل 2019 ؟ .. ولماذا الجهاز دون غيرة من مؤسسات الدولة لدرجة المطالبة بحله وتسريح القوى البشرية الهائلة التي تنضوي تحته والتي تتمتع بخبرات تراكمية هائلة ومدربة تدريبا عاليا جعلت جهاز المخابرات السوداني واحدا من اقوى المؤسسات الامنية على الصعيد الاقليمي.. وواحدا من اهم الاجهزة ذات التنسيق الدولي المتقدم.
تعريف الامن
مما يجدرة تناوله بدءا هو ضرورة تعريف بالأمن كمفهوم يقوم على ركيزتين هما الأبعاد الإجرائية التي تتصل بدور كل جهاز امنى – غض النظر عن جهاز المخابرات السوداني – ومساهمته وهو ما يدخل الخوف في قلب المجرمين والمخربين اذ ليس من احد يهاب جهاز المخابرات الا اذا كان يقوم بادوار مشبوهة مثل العمالة والتجسس او كان يمارس عمليات التهريب للسلع خاصة الاستراتيجية والذهب أو يتاجر في العملات وغيرها من العمليات الاجرامية التي تضر بالامن الداخلي وقد يمتد اثرها السالب والضار للمساس بالسلم والامن الاقليميين والدوليين.
والبعد الاخر في عمل جهاز المخابرات هو احساس الاطمئنان التابع من شعور المواطنين بوجود أجهزة فعالة وقادرة على حمايته وحماية مؤسسات الدولة من الاختراق والتجسس والتخريب.
ان الضغط على الجهاز في الفترة الماضية ونصب كمين الشائعات له ادي لفقدان مهابته عند المخربين والمجرمين ما جعلهم يتجرأون على المواطنين فغاب الاطمئنان وبشكل كبير في الفترة الماضية مما ساعد في تويع عمل تجار المخدرات – على سبيل المثال – وبصورة غير مسبوقة.
قدرات الجهاز
بعيدا عن محاولات تسييس جهاز المخابرات ، ياطلاق صفات على منسوبيه بواسطة سياسيين او ناشطين في منصات التواصل الاجتماعي وهم في حقيقة الامر مسيسين وليسوا ناشطين فانه لا ينكر قدرة وامكانات جهاز المخابرات في دعم عمليات الأمن الداخلي الا مكابر ، وتذكرون الحملة الشرسة ضد الجهاز عقب احتجاج بعض منسوبي هيئة العمليات بالجهاز على عدم تسلمهم لاستحقاقاتهم المالية وذلك في مطلع الاام 2020 مما دفع بعض الاصوات الى وصف ماحدث بالتمرد واعتباره بداية تحرك عسكري للاجهاز على حكومة الفترة الانتقابية، بل ان بعض قبادات الحكومة خرجوا للقنوات الفضائية العالمية وابتلعوا الطعم وقاموا بتضخيم حالة الاحتجاج بل ووصفها بمحاولة بالانقلابية.
كانت قاصمة الظهر بسحب صلاحيات الجهتز مما ادى الى تحجيم انتشاره الميداني وتأثر واقع حياة الناس بمساع اضعافه وبشكل كبير.
التخصصية والمهنية
يعلم الكثيرين بالمهام التخصصية المهنية لإدارات الحهاز في مجالات مختلفة قام الجهاز من خلالها بادوار كبيرة مثل حماية الاقتصاد وقد شغل مدير المخابرات الفريق اول احمد مفضل رئاسة الامن الاقتصادي قبل عدة سنوات وكان لادارته دور كبير خاصة في عمليات ضبط تهريب الذهب والعملات الاجنبية ومكافحة التهريب لا سيما وان السلع الاستراتيجية وقتذاك كانت مدعومة مما يغري بتهريبها الى دول الجوار خاصة الوقود والدقيق.. كما لعب الجهاز ادوارا في أمن المجتمع برصد عمليات تجارة المخدرات التي اضرت بالشباب والتي تتم عبر عصابات منظمة من واقع انتشاره الكثيف مؤخرا وسط الشباب، انتهزت تلك العصابات فترة الحملة المنظمة لتشوية سمعة جهاز المخابرات وتمدد نشاطها مما جعل المجتمع يصرخ الان من انتشار المخدرات تجارة واستخداما كما للجهاز دورا في ضبط المنافذ ورصد التحركات المشبوهة في الشقق المفروشة وغيرها من المهام على الصعيد المجتمعي.
الى جانب رصد النشاط الهدام الذي يتصل بعصابات الاتجار بالبشر وكل أنواع التجارة غير الشرعية والعابرة للحدود وفي هذا الجانب يمتلك الجهاز شبكة تنسيق مع الاجهزة النظيرة خاصة بدول الجوار، تحقق خلالها نجاح كبير خاصة في ملف مكافحة الارهاب والتطرف وامتد التنسيف الى جهاز المخابرات الامريكية وتمت زيارات متبادلة كانت احداها قيام وفد امريكي امني رفيع المستوى بمرافقة مدير جهاز الامن الاسبق محمد عطا المولى الى الحدود السودانية الليبية بمروحيه سودانية والوقوفوعلى الاوضاع هناك حسبما اعلن عطا شخصيا في مؤتمر صحفي مشترك شهير في نهايات العام 2017 اعلنت الحكومة من خلاله رفع الحظر الاقتصادي عن البلاد والذي كان مفروضا لنحو عقدين من الزمان وكان لجهاز المخابرات دور كبير وفعال في ذلك الملف.
فضح المخططات
ان الاوضاع التي وصلت اليها البلاد في السنوات القليلة الماضية، والفراغ الامني الكبير الذي حدث بتحجيم نشاط جهاز المخابرات يستدعي كشف مقاصد الأعداء وفضح مخططاتهم تجاه الجهاز وسعيهم للنيل منه وشيطنته بسبب الذخيرة المعرفية للجها…